مؤتمر سويسرا لدعم أوكرانيا.. مشروع واشنطن المبغوض من موسكو

ذات مصر

أعلنت الحكومة السويسرية يوم الأربعاء أن المؤتمر الذي سيعقده حول "السلام في أوكرانيا" سوف يُعقد في 15 و16 يونيو في فندق وسط البلاد، بينما أبدت موسكو استياءها من هذا الاجتماع، معتبرةً إياه "مشروعًا" أمريكيًا.

وتقارير وسائل الإعلام السويسرية أفادت بأن الرئيس الأميركي، جو بايدن، سيشارك في المؤتمر.

وأكدت الحكومة السويسرية في بيانها، توفير الشروط اللازمة لعقد المؤتمر وإطلاق عملية السلام، مشددة على ضرورة التوصل إلى تفاهم مشترك بين الدول المشاركة لتحقيق سلام شامل وعادل ومستدام في أوكرانيا ووقف الغزو الروسي.

وأعلن وزير الخارجية السويسري، إغناسيو كاسيس، في مؤتمر صحفي يوم الأربعاء، أن روسيا لن تشارك في المؤتمر. وأشار إلى أن عملية السلام لا يمكن أن تتم بدون مشاركة روسيا، حتى وإن لم تكن حاضرة في الاجتماع الأول.

وفي منتصف يناير، وافقت سويسرا على طلب الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، لتنظيم هذا المؤتمر، وتسعى سويسرا، التي تحرص على الحفاظ على حياديتها، إلى جذب الصين والدول الناشئة الأخرى للمشاركة في المؤتمر.

أهداف مؤتمر سويسرا لدعم أوكرانيا 

من المتوقع أن يحضر المؤتمر ممثلون عن العديد من الدول، وفقًا لتقارير إعلامية. وذكرت وكالة بلومبرغ أن المؤتمر سيُعقد بالقرب من لوسيرن في جبال الألب، وسط سويسرا، في فندق بورغنستوك الفاخر.

من جهتها، تعتقد روسيا أن سويسرا "فقدت حيادها" بسبب انضمامها إلى العقوبات التي فرضتها الاتحاد الأوروبي عليها بسبب الأزمة الأوكرانية.

ووصفت موسكو المؤتمر بأنه مشروع "الديمقراطيين الأميركيين" وحزب بايدن. وصرحت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، لوكالة الأنباء تاس، أن المؤتمر يعكس رغبة الديمقراطيين الأمريكيين.

روسيا تدين المؤتمر

أدانت وزارة الخارجية الروسية استضافة سويسرا لمؤتمر حول السلام في أوكرانيا، ووصفته بأنه مشروع أمريكي.

 أعلنت سويسرا اليوم الأربعاء عن عقد مؤتمر دولي في منتصف يونيو للتوصل إلى سلام في أوكرانيا، ولكن بدون مشاركة روسيا.

 ووفقًا لوكالة "رويترز"، سيعقد المؤتمر في فندق بورغنشتوك، الذي يعتبر من فئة الخمس نجوم، فوق بحيرة لوتسيرن في وسط سويسرا.

موسكو تكثف هجماتها على كييف

وأعلن الجيش الأوكراني في وقت سابق من اليوم، أن سلسلة جديدة من الهجمات الجوية الروسية تسببت في تدمير البنية التحتية لقطاع الطاقة. 

وفقًا لبيان وزارة الطاقة الأوكرانية، قامت روسيا بقصف منشأتين للطاقة في جنوب أوكرانيا في هجمات جوية تستهدف الشبكة الطاقوية للبلاد. 

وعقب تلك الهجمات تضررت منشأة توريد الكهرباء في مدينة أوديسا بالبحر الأسود، واندلع حريق في محطة كهرباء في منطقة ميكولاييف. وأفاد المركز الصحافي في جنوب أوكرانيا عبر قناته على تطبيق "تلغرام" بأن المحطة الفرعية في ميكولاييف ومنشآت توليد وإنتاج في منطقة أوديسا تعرضت للقصف.

نتيجة للهجوم، تم قطع خطوط الكهرباء اثنين، مما أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي في مناطق ميكولاييف وخيرسون. 

وأفادت القوات الجوية الأوكرانية بأنها تمكنت من إسقاط 14 طائرة مسيرة من إجمالي 17 طائرة أطلقها الجيش الروسي، مشيرة إلى أن روسيا أطلقت صواريخ كروز من طراز "إسكندر-كيه" وصواريخ باليستية من طراز "إسكندر-إم" من شبه جزيرة القرم المحتلة.

تكثفت موسكو في الأشهر الأخيرة استهدافها للمنشآت الأوكرانية للطاقة، وشنت سلسلة من الضربات الجوية في إطار الحرب المستمرة منذ عامين. 

وجاءت ضربات نوسكو ردًا على هجمات الطائرات المسيرة الأوكرانية على المناطق الحدودية الروسية والمنشآت النفطية. 

وفي الوقت ذاتهه، تقول كييف إن هجماتها تهدف إلى عرقلة إمدادات الوقود التي يعتمد عليها الجيش الروسي.