الكونجرس الأمريكي يعتبر شعار «فلسطين من البحر إلى النهر» معاديًا للسامية

ذات مصر

أصدر مجلس النواب الأمريكي، اليوم الأربعاء، قرارا يدين استخدام شعاري «من النهر إلى البحر» و «ستتحرر فلسطين» ويعتبرهما "معادييْن للسامية".

وتم تمرير القرار بأغلبية (377) صوتا من الجمهوريين والديمقراطيين مقابل 44 معارضا فقط.

بدوره، ادعى صاحب مشروع القرار، العضو «الجمهوري» في مجلس النواب عن مدينة نيويورك "أنتوني ديسبوزيتو"، أن "هذه الجملة تعني شيئا واحدا فقط وهي لا تتعلق بحقوق الإنسان أو السلام، بل بالتدمير العنيف لدولة إسرائيل، والشعب اليهودي الذي يعيش هناك"، على حد وصفه.

وكان من بين المعارضين للاقتراح أعضاء في الحزب الديمقراطي، بما في ذلك إلهان عمر ورشيدة طليب المعروفان بولائهما للعرب ومناوئتهما للاحتلال الإسرائيلي.

ويأتي القرار في ظل تصاعد الانتقادات الشعبية داخل الولايات المتحدة، للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، والمجازر المروعة وحرب الإبادة على سكان القطاع، يظهر ذلك جليًا في المظاهرات المناوئة لهذا الأمر في غالبية الولايات.

كما يتم انتقاد القرار بسبب ما تدعيه الولايات المتحدة بشعارات تتمثل في الحرية والمساواة والديمقراطية، وغيرها من الصفات الحميدة، التي تختفي وتندثر عندما يتعارض الأمر مع الاحتلال الإسرائيلي، إذ تعتبر واشنطن الداعم الأول له.

ويواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي عدوانه الغاشم على قطاع غزة، بمساندة أمريكية وأوروبية وتخاذل عربي، حيث تقصف طائراته محيط المستشفيات والبنايات والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها، ويمنع دخول الماء والغذاء والدواء والوقود.

وأدى العدوان المستمر للاحتلال على القطاع، إلى ارتقاء نحو 33 ألفا و899 شهيدا، وإصابة ما يقارب من 76 ألفا و664 شخصا، غالبيتهم من الأطفال والنساء، فضلًا عن آلاف المفقودين الغير معروف مصيرهم حتى الآن، فضلًا عن نزوح نحو 1.7 مليون شخص من سكان القطاع، وفق بيانات رسمية من وزارة الصحة الفلسطينية.