تحرك برلماني للتعبير عن استياء الشعب من انقطاع الكهرباء.. والحكومة: يوفر مليار دولار

ذات مصر

عبر أعضاء بمجلس النواب عن استيائهم من عودة خطة الحكومة لتخفيف الاحمال واستمرار انقطاع التيار الكهربائي وتأثيره السلبي على حياة المواطنين، لا سيما بعد وفاة أحد المواطنين جراء انقطاع الكهرباء وهو داخل اسانسير عمارة.

وعلى إثر هذا الأمر، تقدم النائب أحمد إدريس، عضو مجلس النواب عن محافظة الأقصر، بطلب إحاطة إلى رئيس مجلس الوزراء ووزير الكهرباء، بناءً على الدستور ولوائح المجلس، بشأن استئناف جداول تخفيف أحمال الكهرباء.

وأوضح إدريس خلال طلب الإحاطة أن شركة توزيع الكهرباء بالأقصر قد استأنفت تطبيق نظام قطع التيار الكهربائي في بعض المناطق في أوقات محددة.

وعقب انتهاء شهر رمضان وإجازة عيد الفطر، عادت الحكومة لخطة التخفيف وقسمت المحافظات لأماكن منها سعيد الحظ الذي يقطع النور لديه ساعة وآخر يقع في جدول ساعتين.

عضو مجلس النواب أكد في بيان صحفي، أن المواطنين عبّروا عن استيائهم من استمرار انقطاع الكهرباء، وخاصة مع ارتفاع درجات الحرارة في هذه الفترة. وبالتالي، اضطر بعض المواطنين لشراء مولدات الكهرباء التي تعمل بالسولار لتأمين الكهرباء، خاصة لخدمة المخابز لمواجهة انقطاع الخدمة.

العودة إلى المصابيح

في خضم الأزمة التي بدأت منذ صيف ٢٠٢٣، حينما أعلنت الحكومة أن انقطاع الكهرباء أمر عارض ولن يستمر أكثر من أسبوعين، ثم بدأت تفرض على المصريين أمر واقع حينما أعلنت جداول انقطاع الكهرباء عن كل منطقة، والتي استقبلها قطاع كبير من المصريين بسخرية، وللتأقلم مع الوقت بدأ البعض في استخدام وسائل تكنولوجية للتغلب عل انقطاع الكهرباء. 

واتسع تأثير انقطاع الكهرباء ليصل إلى طلاب المدارس، وهو ما أوضحه عضو مجلس النواب، إن قطاع كبير من المواطنين البسطاء اشتروا مصابيح تعمل ببطاريات الشحن الكهربية لاستخدامها في المنزل أثناء انقطاع الكهرباء، حتى يتمكن أبناؤهم من مذاكرة دروسهم، وخاصة مع اقتراب امتحانات نهاية العام الدراسي.

بالإضافة إلى ذلك، قدمت بعض الجهات البرلمانية تعديلات على قانون المالية بهدف تحسين الأوضاع الاقتصادية للمواطنين. وتنص هذه التعديلات على تقديم مزيد من الدعم للفئات الضعيفة والأكثر احتياجا، وتخفيض الضرائب على الشركات الصغيرة والمتوسطة لتعزيز الاستثمار وتوفير فرص عمل جديدة.

الحكومة: يوفر مليار دولار سنويا

وردت الحكومة على أنين وشكاوى المصريين من خطة تخفيف أحمال الكهرباء في المحافظات والتي أكدت أنها توفر للدول مبالغ مالية ضخمة.

وقال المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، وذلك خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب في برنامج الحكاية المذاع عبر فضائية ام بي سي، إن الحكومة مدركة لكل الأعباء التي تنجم عن تخفيف أحمال الكهرباء، وأنها تعمل بجد لإنهاء هذا الأمر.

وأكد أن خطة تخفيف الأحمال لن تستمر بشكل دائم، مؤكدا أن الحكومة تعمل بكل الإمكانيات المتاحة لحل هذه الأزمة، وأشار إلى أن قطع التيار الكهربائي يوفر مليار دولار سنوياً، مشيرًا في الوقت ذاته إلى أن الدولة تعمل حاليًا على ضبط سوق النقد.