منظمة الصحة العالمية توافق على لقاح جديد ضد الكوليرا

ذات مصر

أجازت منظمة الصحة العالمية، الجمعة، لقاحًا جديدًا مبسطًا ضد الكوليرا، في خطوة تهدف إلى زيادة الإنتاج ومكافحة ازدياد حالات الإصابة بالمرض حول العالم.

ويُعدّ اللقاح الجديد، الذي يحمل اسم "يوفيكول اس" Euvichol-S، نسخة مبسطة من لقاح "يوفيكول بلَس" Euvichol-Plus، المعتمد سابقًا من قبل المنظمة.

ويتميز هذا اللقاح الجديد بتركيبة أقل تعقيدًا، ممّا يتيح إنتاج كميات أكبر بسرعة أكبر.

ترخيص اللقاح

وتتولى شركة "يوبيولودجكس" الكورية الجنوبية، التي سبق أن حصلت على ترخيص من منظمة الصحة العالمية للقاحي "يوفيكول" و"يوفيكول بلَس"، إنتاج اللقاح الجديد.

وأكّدت منظمة الصحة العالمية أنّ فعالية "يوفيكول اس" لا تقل عن فعالية التركيبات الأكثر تعقيدًا، ممّا يجعله أداة فعّالة في مكافحة الكوليرا.

زيادة الإنتاج

يأتي اعتماد اللقاح الجديد في ظلّ ازدياد حالات الإصابة بالكوليرا بشكل ملحوظ في مختلف أنحاء العالم.

فخلال عام 2022، سجّلت منظمة الصحة العالمية 473 ألف إصابة بالمرض، أي ضعف العدد المسجّل عام 2021. وتشير التقديرات الأولية إلى أنّ هذا الرقم ارتفع إلى أكثر من 700 ألف إصابة في العام الماضي.

ولمواجهة هذا الارتفاع، زادت الإمدادات العالمية من لقاحات الكوليرا بنحو 18 مرة بين عامي 2013 و2023، إلّا أنّ الطلب المتزايد أدّى إلى نقص عالمي في اللقاح.

وإلى جانب اعتماد اللقاح الجديد، توصي منظمة الصحة العالمية حاليًا بتلقي جرعة واحدة من اللقاح بدلًا من جرعتين، بهدف توفير أكبر قدر من الحماية لعدد أكبر من الأشخاص.

خطوات نحو القضاء على الكوليرا

تُعدّ موافقة منظمة الصحة العالمية على لقاح "يوفيكول اس" خطوة مهمة في الجهود العالمية لمكافحة الكوليرا.

وبالإضافة إلى زيادة الإنتاج، تُتيح هذه الموافقة توفير اللقاح بسعر أقل، ممّا يجعله في متناول عدد أكبر من الأشخاص، خاصةً في الدول النامية.

وتسعى منظمة الصحة العالمية، بالتعاون مع شركائها، إلى القضاء على الكوليرا كتهديد للصحة العامة بحلول عام 2030.