«تُقدر بـ6 مليارات دولار».. مساعدات أمريكية جديدة إلى أوكرانيا

ذات مصر

أعلن وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، عن حزمة جديدة من المساعدات لأوكرانيا بقيمة 6 مليارات دولار، في ظل استمرار الحرب الروسية الأوكرانية للعام الثالث على التوالي.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي، في وقت مبكر اليوم السبت، عقده أوستن في مقر وزارة الدفاع (البنتاجون) مع رئيس الأركان الأمريكي تشارلز كيو براون.

مساعدات أمنية

وقال أوستن :"يسرني أن أعلن اليوم عن تمويل إضافي بقيمة 6 مليارات دولار ضمن مبادرة المساعدات الأمنية لأوكرانيا، والتي ستسمح لنا بمنح أوكرانيا قدرات جديدة من الصناعة الأمريكية".

وأشار إلى أن الحزمة الجديدة تشمل ذخيرة لأنظمة الدفاع الجوي ومعدات مضادة للطائرات المسيرة وكميات كبيرة من ذخائر المدفعية وصواريخ "جو-أرض".

وأضاف أن تسليم المساعدات المذكورة إلى أوكرانيا يعتمد على سرعة الإنتاج في الولايات المتحدة الأمريكية.

الجدير بالذكر أن هذه هي الحزمة الثانية التي يتم الإعلان عنها هذا الأسبوع، بعد إبرام صفقة لمساعدات بقيمة مليار دولار لكييف الأسبوع الفائت، وهما جزء من ميزانية المساعدة البالغة قيمتها 61 مليار دولار لكييف والتي أقرها الكونجرس مؤخرا ووقع عليها الرئيس جو بايدن.

كما شملت حزمة المساعدات الخارجية نحو 95 مليار دولار، تشمل مساعدات عسكرية لأوكرانيا بـ 61 مليار دولار، وبـ 26 مليار دولار لدولة الاحتلال الإسرائيلي.

الجدير بالذكر أن المعارك لاتزال مشتعلة بين موسكو وكييف على جبهات مختلفة خاصة مع دخول الحرب بينهما للعام الثالث على التوالي.

فيما يستمر الدعم الأمريكي والأوروبي لأوكرانيا من كافة الموارد السياسية والعسكرية والمالية، في حين تستند روسيا إلى حلفائها الصين وإيران وكوريا الشمالية، لمواجهة الولايات المتحدة وحلفائها.