إعلام عبري: إسرائيل تبحث عن بدائل لاجتياح رفح.. وتصر على عملية بمحور فيلاديلفيا

ذات مصر

قالت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس إن الأجهزة الأمنية تبحث بدائل لعملية واسعة النطاق في رفح، لكنها تُصر على عملية محددة ومكثفة في «محور فيلاديلفيا» الفاصل بين حدود قطاع غزة والحدود المصرية.

وأوضحت الإذاعة أن "الأجهزة الأمنية ترى أنه في كل الأحوال يجب تنفيذ عملية محددة الهدف على محور فيلادلفيا لقطع طرق التهريب أمام حماس"، وفق بيان الإذاعة.

من جهته، نقلت الإذاعة عن مصادر إسرائيلية لم تسمها قالت إن "تل أبيب ستكون مستعدة للنظر بشكل إيجابي في انسحاب كامل من محور نيتساريم".

ورأت المصادر أن "هذا ثمن باهظ قد توافق إسرائيل على دفعه كجزء من تنازلات في الصفقة".

وأقام جيش الاحتلال هذا المحور لمنع حركة الفلسطينيين من جنوب قطاع غزة إلى شماله، وكنقطة انطلاق لتنفيذ عمليات عسكرية في أنحاء القطاع، لكن فصائل المقاومة الفلسطينية دائمًا ما توجه ضربات مؤخرًا على هذا المحور، في إطار مقاومة الاحتلال ضمن عملية «طوفان الأقصى».

في السياق، أعلن جيش الاحتلال أكثر من مرة عن مقتل وإصابة عدد من جنوده على هذا المحور.

ومؤخرًا، تتوالى التصريحات من مسؤولي الاحتلال لإمكانية شن عملية اجتياح بري في مدينة رفح الواقعة أقصى جنوب القطاع والتي نزح إليها غالبية سكان القطاع بسبب العدوان.

ومنذ بدء الاجتياح البري في السابع والعشرين من أكتوبر، تم اجتياح شمال قطاع غزة ووسطه في مدينة خان يونس والنصيرات وغيرهم من المدن، فيما لم يتم اجتياح رفح بريًا حتى الآن.

في الوقت نفسه لم تُستثن أي منطقة في القطاع -ومنها رفح- من القصف الجوي طوال فترة العدوان منذ أكثر من 200 يوم، ما أسفر عن استشهاد وإصابة أكثر من 100 ألف فلسطيني في مختلف مدن القطاع.