اعتماد "25 مايو" من كل عام يومًا عالميًا لكرة القدم

ذات مصر

اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة، خلال جلستها العامة الـ80 التي عقدت بوقت متأخر مساء أمس الثلاثاء، مشروع القرار الذي يشير إلى تحديد يوم عالمي لكرة القدم.

وقدمت بعثة ليبيا لدى الأمم المتحدة مع دولتي البحرين وطاجكستان، مشروع القرار الذي تبنته قبل الاعتماد 170 دولة عضو بالأمم المتحدة. 

ويدعو القرار جميع الدول الأعضاء ومنظمات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية والإقليمية واتحادات كرة القدم والقطاع الخاص والمجتمع المدني إلى الاحتفال بهذا اليوم.

يوم عالمي لكرة القدم

ويحدد هذا القرار الخامس والعشرين من شهر مايو من كل عام كيوم عالمي لكرة القدم، حيث يصادف هذا التاريخ تنظيم أول بطولة عالمية لكرة القدم بتمثيل من جميع قارات العالم وكان ذلك في عام 1924 خلال ألعاب الأولمبياد الصيفية.

من جهته، رحب دينيس فرانسيس، رئيس الجمعية العامة، باعتماد هذا القرار.

وقال: "إن كرة القدم، مثل العديد من الألعاب الرياضية الأخرى، تعتمد على قيم الصداقة والعمل الجماعي واللعب النظيف والتسامح، وهي أداة لبناء السلام والتضامن في جميع أنحاء العالم".

الجدير بالذكر أن بعثة ليبيا لدى الأمم المتحدة وبالتنسيق مع وزارة الخارجية، وإلى جانب كل من بعثتي البحرين وطاجاكستان، تولّت منذ بضعة أشهر قيادة هذه المبادرة وإطلاقها وتيسير جلسات المشاورات حول نص القرار وتشكيل مجموعة أساسية لتقديم وحشد الدعم اللازم له.

وتتكون هذه المجموعة من 16 دولة هي: ليبيا، والبحرين، وطاجيكستان، والسعودية، ومصر، وقطر، وتونس، والمغرب والأردن، ومالطا، وكينيا، وإندونيسيا، وليختنشتاين، ومنغوليا، وسانت لوشيا، وجمهورية الدومينيكان.