يوسف زيدان يهدد بالانسحاب من "تكوين" بسبب مناظرة عبدالله رشدي وإسلام بحيري

ذات مصر

أصدر الكاتب يوسف زيدان، عضو مجلس أمناء مؤسسة تكوين للفكر العربي، بيانا للتعليق على الأخبار التي انتشرت عن عقد مناظرة بين المفكر الإسلامي عبد الله رشدي والباحث إسلام البحيري لمناقشة أفكار مركز "تكوين الفكر العربي"، والتي أعلن عنها الإعلامي عمرو أديب.

وقال يوسف زيدان في البيان الذي كتبه عبر حسابه على Facebook إنه سينسحب من عضوية مجلس أمناء المؤسسة إذا ما عقدت المناظرة.

وجاء في البيان: "بخصوص هذين الخبرين غير الدقيقين، ومثلهما كثير مما تمتليء به وسائل الإعلام وصفحات التواصل، لابد من الإعلان بوضوح واختصار، عن النقاط التالية:

أولا: ليس من مهام مؤسسة تكوين، عقد المناظرات بين المتخاصمين، ولا المواجهات بين المتخالفين، فقد ثبت بالتجربة أنه لا جدوى من الجدال الديني.

ثانيا: "لن تقام أية مناظرات أو مواجهات بين إسلام البحيري وعبد الله رشدي عن مؤسسة تكوين، وإذا أقيمت هذه المناظرة المعلن عنا لأي سبب كان، فسوف أنسحب من عضوية مجلس أمناء المؤسسة، وأقطع صلتي بها".

ثالثا: ليس للكاتب عصام الزهيري أي صلة بمؤسسة تكوين، غير حضوره مع مائتي شخص آخر مؤتمرها الافتتاحي الأول، وهو ليس عضوا بمجلس أمنائها وليس مفوضا بالحديث عنها، وهذا ينطبق أيضا على الكاتبة فاطمة ناعوت، وجميع المتحمسين لمؤسسة تكوين.

 

أخيرا: الهدف الأساسي لمؤسسة تكوين، المعلن عنه مرارا وتكرارا هو الارتقاء بالمستوى الثقافي العام في مصر والبلاد العربية، وبذل الجهد من أجل ترسيخ العقلانية والتفكير المنطقي، سعيا إلى التثقيف العام.

وكان إسلام البحيري كشف عن استعداده للنقاش مع عبد الله رشدي، وأوضح عمرو أديب أن الهدف من المناظرة هو تبادل الأفكار وتلاقحها، وليس إثارة الخلافات، مؤكدا على أهمية تحفيز التفكير والقراءة.