إحباط محاولة انقلاب عسكري في الكونجو الديمقراطية

ذات مصر

أعلن المتحدث باسم القوات المسلحة في جمهورية الكونجو الديمقراطية، سيلفان إيكينجي أن محاولة انقلاب شارك فيها أجانب ومواطنين تم إحباطها، اليوم الأحد في العاصمة كينشاسا.

وفي بيان مقتضب عبر التلفزيون الرسمي، أفاد الجنرال سيلفان إيكينجي: "أحبطت قوات الدفاع والأمن محاولة انقلاب في مهدها"، موضحًا أن هذه المحاولة شارك فيها أجانب وكونجوليون وقد تم تحييدهم جميعا بما في ذلك زعيمهم.

ولم يعط المتحدث مزيدا من التفاصيل. لكن الإعلان يأتي في أعقاب هجوم استهدف ليلا مقر إقامة وزير الاقتصاد فيتال كاميرهي في حي جومبي الواقع على مقربة من "قصر الأمة" حيث مقر الرئيس فيليكس تشيسيكيدي، حسبما أوردت وكالة فرانس برس.

وأشارت المعلومات الأولية إلى أن مجموعة مسلحة هاجمت في وقت متأخر من ليل السبت - الأحد مقر إقامة وزير الاقتصاد في الحكومة المؤقتة فيتال كاميرهي، وتقع الإقامة في حي جومبي، حيث يوجد أيضاً القصر الرئاسي الذي يعرف محلياً باسم «قصر الأمة»، وفيه يقيم الرئيس فيليكس تشيسيكيدي.

من جهتها، نشرت السفارة الفرنسية في كينشاسا رسالة تنبيه عبر موقعها الإلكتروني، موجهة إلى الرعايا الفرنسيين في جمهورية الكونجو الديمقراطية، وقالت فيها إن «أعيرة نارية من أسلحة رشاشة سُمعت صباح اليوم في شارع النهر، ننصح بشدة بعدم التوجه نحو هذا الحي، وتجنب محيط القصر الرئاسي (قصر الأمة) خلال الساعات المقبلة». وطلبت السفارة الفرنسية من الرعايا «متابعة الأخبار وتطور الأوضاع، وكل ما ينشر من تحذيرات على موقع السفارة».