غضب أمريكي حول إعلان مدعي عام الجنائية الدولية بشأن إمكانية اعتقال قادة إسرائيليين

ذات مصر

علقت الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الاثنين على إعلان المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية “كريم خان” بخصوص تقدم مكتبه للمحكمة حول إصدار مذكرات اعتقال بحق مسؤولين إسرائيليين وفلسطينيين على رأسهم رئيس وزراء الاحتلال  بنيامين نتنياهو وزعيم حركة حماس في قطاع غزة يحيى السنوار.

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الاثنين إن طلب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية الحصول على أوامر اعتقال ضد القادة الإسرائيليين أمر “شائن”، على حد وصفه.

وأضاف بايدن أنه «لا يوجد تكافؤ بين إسرائيل وحماس وسنقف دائما مع إسرائيل ضد التهديدات لأمنها».

من جهته، أشار وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى أن «أمريكا ترفض إعلان الجنائية الدولية بشأن مسؤولين من إسرائيل وحماس والمساواة بينهم أمر مخز»، وفق تعبيره.

وأضاف بلينكن أن «قرار الجنائية الدولية قد يقوض جهود التوصل لاتفاق رهائن ووقف إطلاق النار في قطاع غزة».

بدوره، لفت وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن إلى أن «واشنطن ملتزمة بدعم تل أبيب وتزويدها بما تحتاجه للدفاع عن نفسها وليس لدينا أي تعليق بشأن قرار المحكمة الجنائية الدولية»، موضحًا أن الإدارة الأمريكية ستواصل دعم مساعي وجهود المحكمة الجنائية الدولية بشأن الجرائم التي ارتكبت في أوكرانيا، ما يوضح ازدواجية المعايير التي تنتهجها الولايات المتحدة.

وتواصل الولايات المتحدة الأمريكية دعم الاحتلال الإسرائيلي في عدوانه على الشعب الفلسطيني وخاصة في حرب الإبادة الحالية على قطاع غزة، في ظل دعم واشنطن الكبير لكييف في حربها ضد موسكو.