كوريا الجنوبية والصين يجريان محادثات بشأن اتفاق التجارة الحرة

ذات مصر

اتفق رئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول، اليوم الأحد، مع رئيس وزراء الصين لي تشيانغ، على إطلاق حوار دبلوماسي وأمني، واستئناف المحادثات بشأن اتفاق للتجارة الحرة، وفق ما نقلته وكالة "رويترز" عن مكتب الرئيس الكوري.

وقال يون، خلال محادثات مع تشيانغ، إن البلدين عليهما العمل معًا، ليس فقط لتعزيز المصالح المشتركة بناءً على الاحترام المتبادل، بل أيضًا لمواجهة التحديات المشتركة في ملفات إقليمية وعالمية، مشيرًا إلى حرب أوكرانيا والحرب في غزة، والغموض الذي يكتنف مستقبل الاقتصاد العالمي.

ووفق مكتبه، قال يون في مستهل الاجتماع: "كما تمكنت كوريا والصين من تخطي العديد من الصعوبات معًا على مدى 30 عامًا مضت، وساهمتا في تطور ونمو بعضهما.. أتمنى أن نواصل تعزيز التعاون الثنائي في مواجهة الأزمات المعقدة في العالم في الوقت الراهن".

قمة ثلاثية

وعقد المسؤولان محادثات عشية قمة ستجمعهما مع رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، في أول محادثات ثلاثية منذ أكثر من أربعة أعوام.

من جانبها، أفادت وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا" بأن تشيانغ أبلغ يون أن على الدولتين معارضة تحويل ملفات الاقتصاد والتجارة إلى مسائل سياسية أو أمنية، ويتعين عليهما العمل للحفاظ على استقرار سلاسل الإمداد.

وعلى مدى الأعوام القليلة الماضية، انتقد زعماء ودبلوماسيون صينيون مرارًا الولايات المتحدة وحلفاءها؛ بسبب فرض قيود على الصادرات، استهدفت قطاع أشباه الموصلات، ودعوا تلك الدول إلى الإحجام عن "المبالغة في مفهوم الأمن القومي".

وعبّر تشيانغ عن أمله في مواصلة الجهود "لبناء توافق وحل الخلافات عبر الحوار والتواصل المخلص".

وفي اجتماع منفصل مع كيشيدا، أشاد يون بالتفاعل الدبلوماسي والاقتصادي والثقافي مع اليابان، واتفقا على تقوية وتوثيق العلاقات العام المقبل بمناسبة احتفال البلدين بالذكرى الستين لتطبيع العلاقات، وفق مكتب رئيس كوريا الجنوبية.

واتفقت الدول الثلاث على عقد قمة سنوية منذ عام 2008 بهدف دعم التعاون الإقليمي، لكن تلك المبادرة واجهت صعوبات بسبب خلافات ثنائية وجائحة "كوفيد-19"، إذ عقدت آخر قمة ثلاثية في نهاية عام 2019.

ونقلت "رويترز" عن مسؤولين في سول قولهم إن الزعماء الثلاثة سيصدرون بيانًا مشتركًا بشأن ستة مجالات، تشمل الاقتصاد والتجارة والعلوم والتكنولوجيا والتبادلات الشعبية والصحة وشيخوخة السكان.