إخلاء سبيل مدير حملة أحمد الطنطاوي بعد ساعات من القبض عليه

ذات مصر

أخلت نيابة شرق القاهرة الكلية، اليوم الثلاثاء، سبيل محمد أبو الديار، مدير حملة المرشح الرئاسي السابق أحمد الطنطاوي، بعد ساعات من القبض عليه.

ووفق المحامي الحقوقي نبيه الجنادي، جاء ذلك الإخلاء عقب اتخاذ إجراءات الطعن على حكم حبسه الغيابي، في حين حددت المحكمة جلسة 3 يونيو القادم لنظر القضية.

وأمس الاثنين تم القبض على أحمد الطنطاوي، بعد الحكم الصادر ضده هو ومدير حملته المحامي محمد أبو الديار و21 من أنصار الحملة الانتخابية، بالحبس سنة وغرامة 20,000 جنيه.

وتم إلقاء القبض على الطنطاوي داخل المحكمة بحسب ما أعلنه محامون حقوقيون ومنظمات مجتمع مدني. في حين قبضت قوات الأمن، فجر اليوم الثلاثاء، على مدير حملة الطنطاوي المحامي أبو الديار من منزله، قبيل الإفراج عنه في وقت متأخر من اليوم.

وكانت محكمة جنح المطرية أصدرت حكمها على الطنطاوي في 6 فبراير 2024، وأوقف التنفيذ حتى الاستئناف على ذمة القضية رقم 16336 لسنة 2023 جنح المطرية والمعروفة إعلاميا بـ"قضية التوكيلات الشعبية".

وتعود أحداث القضيّة إلى اضطرار حملة المرشح الرئاسي أحمد الطنطاوي لجمع توكيلات شعبية موازية نظرا للتضييقات الأمنية التي واجهت مؤيديه وأنصاره إثر محاولتهم جمع توكيلاتٍ رسمية من الشهر العقاري، ما اضطر الطنطاوي للتراجع والطلب من أعضاء حملته وأنصاره بالتوقف عن طباعة وجمع التوكيلات الشعبية بعد القبض على أعضاء بالحملة.

الجدير بالذكر أن أحمد الطنطاوي كان ينوي الترشح للانتخابات الرئاسية في البلاد عام 2024 والتي أجريت السنة الفائتة، لكنه لم يكمل في المشهد الانتخابي بسبب التضييقات عليه وعلى حملته الانتخابية.