«التموين»: حصة المواطن من الخبز ثابتة وزنًا وحجمًا

ذات مصر

أكد الدكتور أحمد كمال المتحدث باسم وزير التموين، أن الدعم مستمر وإن اختلفت طريقة تقديمه، مع ثبات حصة المواطن ومن الخبز، وهي 5 أرغفة يوميا، و150 رغيفا في الشهر، مشددا على أنه لا يوجد تغيير في حجم ووزن الرغيف (90 جراما) مع تشديد الرقابة عليه، وأن منظومة نقاط الخبز كما هي.

وأضاف أحمد كمال، خلال تصريحات تلفزيونية، أن ما سيتم توفيره من دعم الخبز سيذهب لأمور أخرى، ومنها تعزيز الحماية الاجتماعية، موضحا أن ما يحدث هو ترشيد للدعم وحسن استغلال للمورد ويعاد تقديمها للمواطن الذي يستحق الدعم.

وتابع: "الدولة ستظل تتحمل 84% من الدعم على الخبز من قيمة دعم رغيف الخبز، وزيادة حوكمة منظومة الدعم بهدف تقليل الأعباء المالية وضمان وصول الدعم لمستحقيه".

وبداية من غدا السبت 1 يونيو  سيحصل المواطن على رغيف الخبز المدعوم على بطاقة التموين بسعر 20 قرشا بدلا من 5 قروش، وسيحصل المواطن على حصته اليومية في منظومة الخبز بواقع 5 أرغفة مقابل جنيه واحد، فيما ستتحمل الدولة 6 جنيهات.

وقال الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن سعر الـ5 أرغفة خبز بـ1 جنيه يعني أنه بدون سعر أو "ببلاش"، علما بأن سعر التكلفة الأساسية لهذا العدد 6 جنيهات، لافتا إلى أن بعض المواطنين يقومون باستخدامه في الأعلاف.