النرويج تدعو للمشاركة بمقترح وقف دائم لإطلاق النار في غزة

ذات مصر

دعا رئيس الوزراء النرويجي يوناس جار ستوره، اليوم السبت، جميع الأطراف إلى المشاركة ودعم مقترح وقف دائم لإطلاق النار في قطاع غزة.

وقال ستوره في منشور على حسابه عبر منصة إكس: "أؤيد الاقتراح، الذي قدمه الرئيس الأميركي جو بايدن، لوقف دائم لإطلاق النار، وإطلاق سراح الرهائن، وتقديم المزيد من المساعدات الإنسانية لغزة".

والجمعة، أعلن الرئيس الأمريكي تقديم إسرائيل مقترحًا من 3 مراحل يشمل وقفًا لإطلاق النار في غزة وإطلاق سراح المحتجزين وإعادة إعمار القطاع.

وحث بايدن، حماس على قبول المقترح، كما حث رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، على "تجنب الضغوط من أعضاء ائتلافه الحاكم الذين يعارضون المقترح".

وفي سياق متصل، أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن قبوله دعوة لإلقاء كلمة أمام اجتماع مشترك للكونجرس الأمريكي بشأن الحرب في غزة، وذلك وفقا لخبر عاجل على قناة القاهرة الإخبارية. 

وتواصل قوات الاحتلال شن مئات الغارات والقصف المدفعي وتنفيذ جرائم في مختلف أرجاء قطاع غزة، وارتكاب مجازر دامية ضد المدنيين، وتنفيذ جرائم مروعة في مناطق التوغل، وسط وضع إنساني كارثي نتيجة الحصار ونزوح أكثر من 90 % من السكان.