إعلام عبري: نتنياهو يرفض عرض مسودة مقترح الصفقة على بن جفير وسموتريتش

ذات مصر

قالت هيئة البث الإسرائيلية، اليوم الاثنين إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يرفض عرض مسودة مقترح الصفقة التي قال عنها الرئيس الأمريكي جو بايدن، على وزير الأمن إيتمار بن جفير ووزير المالية بتسلسيل سموتريتش.

بدورها، نقلت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي عن وزير المالية سموتريتش في وقت سابق من اليوم، إنه قال "لنتنياهو إننا نقف إلى جانبك لتحقيق الحسم وسنقف ضدك إذا اخترت الاستسلام".

وأضاف سموتريتش أن"المقترح الذي قدمه بايدن خطير وقلت لرئيس الوزراء إننا سنعارضه بكل قوة إذا اختار الهزيمة".

وفي وقت سابق من اليوم، شدد وزير الأمن، إيتمار بن جفير، على أن ن صفقة الهدنة مع حماس ستؤدي إلى حل الحكومة، مطالبًا نتنياهو بإظهار مسودة اتفاق صفقة التبادل لافتًا إلى أن هناك نقاط غير مقبولة".

وتابع بن جفير: "وقف الحرب في قطاع غزة يعني الاستسلام الكامل لحماس"، على حد تعبيره.

مقترح بايدن

يأتي هذا يعد إعلان الرئيس الأمريكي جو بايدن، الجمعة، خطة جديدة لوقف القتال الحرب على قطاع غزة والتي تضمنت ثلاث مراحل، داعيًا المقاومة الفلسطينية والاحتلال الإسرائيلي إلى قبول شروط تلك الصفقة.

جاء لك خلال خطابه في البيت الأبيض، الذي أشار فيه إلى أن إدارته ركزت على جهود تحقيق وقف مستدام لإطلاق النار في قطاع غزة، وأشار إلى أن المقترح يتكون من ثلاث مراحل.

حيث تبدأ الخطة بعودة الفلسطينيين في قطاع غزة إلى منازلهم، ثم يتم تبادل جميع الأسرى الأحياء، بما في ذلك الجنود الإسرائيليين.

وأوضح بايدن أنه سيتم تأمين مرور 600 شاحنة دائمة لضمان توفير كافة المتطلبات الأساسية، وسيتم تنفيذ ذلك في غضون ستة أسابيع. 

وأضاف أنه سيتم أيضًا بحث وقف إطلاق النار الدائم في المرحلة الثانية، مع ضرورة ضمان الحماية وإجراء المفاوضات.

وعن المرحلة الثالثة، أشار بايدن إلى أنها ستشمل إعادة إعمار قطاع غزة، لافتًا إلى الولايات المتحدة وقطر ومصر سيواصلون جهودهم في التوصل إلى اتفاق بين الجانبين.

الجدير بالذكر أن الاتفاق الذي تم التوصل إليه مطلع الشهر الفائت، وافقت عليه حركة حماس، في حين لم يوافق الاحتلال عليه، بسبب رغبته في عدم وقف الحرب على القطاع، ولا يزال العدوان مستمرًا حتى الآن.