«الكاف» ينوي تأجيل كأس أمم أفريقيا القادمة إلى مطلع 2026

ذات مصر

يدرس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف"، بشكل جدي تأجيل موعد إقامة نهائيات كأس الأمم الأفريقية المقبلة بالمغرب، 6 أشهر لتنطلق في بداية عام 2026، بدلا من صيف 2025.

يأتي هذا بسبب تزامن إقامة البطولة القارية مع كأس العالم للأندية الموسعة، في الولايات المتحدة الأمريكية في صيف العام نفسه. والتي تضم 32 فريقا لأول مرة في تاريخ البطولة.

وسيكون لأفريقيا أربعة أندية في كأس العالم للأندية، ومن الممكن أن يشارك كثير من لاعبيها في كأس الأمم، لذلك تواجه "كاف" عدة تساؤلات بشأن التداخل الواضح بين البطولتين وضرورة إيجاد حل لهذه المشكلة.

وبحسب تصريحات فيرون موسينجو أومبا، سكرتير الاتحاد الإفريقي، الأربعاء، لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) فإن "الكاف" قد ينظم كأس الأمم الإفريقية 2025 بالمغرب، في أوائل عام 2026 بسبب توقيت كأس العالم للأندية الجديدة.

وأضاف أومبا: "يمكننا إقامة البطولة بعد كأس العالم للأندية، لكن هل هذا جيد لمصلحة اللاعبين الذين خاضوا الموسم بالكامل ثم يسافرون للولايات المتحدة للعب ثم يعودون على الفور للعب في كأس الأمم الإفريقية؟ جدول المباريات كابوس للجميع".

وتابع: "علينا أن نضع هذا في التوازن قبل أن نتخذ قرارا."

ويرى المسؤول الأفريقي، أن الوقت الأنسب لتنظيم البطولة هو بداية 2026 بعيدا عن المخاوف بشأن درجات الحرارة في فصل الصيف، بسبب عدم حرارة الجو في البلدة الساحلية الأفريقية (المغرب) على عكس بقية الدول الأفريقية، التي تتسم بالحرارة الشديدة في جوها وخاصة في الصيف.