قناة السويس ترفع رسوم استخدام الخدمات الإلكترونية للسفن لـ500 دولار بداية 2025

ذات مصر

أعلنت هيئة قناة السويس، اليوم الأربعاء رفع قيمة رسوم استخدام الخدمة الإلكترونية إلى 500 دولار بدلا من 50 دولار على السفن العابرة بالقناة اعتبارا من مطلع العام القادم.

وفي بيان صادر عن الهيئة، أشارت فيه إلى رفع قيمة تحصيل رسوم الخدمة الإلكترونية إلى 300 دولار بدلا من 50 دولار حاليا على السفن العابرة اعتبارا من سبتمبر 2024، مع زيادتها على 500 دولار مطلع العام القادم.

وأوضحت الهيئة أن تلك الخدمة تأتي في إطار التحول الرقمي وسرعة التواصل مع العملاء وتسهيلا لإجراءات العبور.

​كما اشترطت أن يتم تحصيلها على كل فاتورة رسوم عبور تصدر للسفينة عند مرورها بالقناة على أن يتم إدراجها تحت مسمى Electronic Transit” Request” (ETR) كمبلغ مقطوع على كل فاتورة رسوم عبور تصدر للسفينة.

 وأضافت الهيئة أن رسوم الخدمة الالكترونية يتم اعتبارها جزءًا لا يتجزأ من رسوم العبور العادية ومرتبطة بها ولا تؤثر أو تتأثر بأي رسوم إضافية أو تخفيضات وبالتالي يتم تحصيلها بالعملة التي يتم سداد رسوم عبور السفينة بها وفق سعر الصرف المستخدم يوم العبور.

في سياق متصل، حددت الهيئة السفن المعفاة من رسوم الخدمة الالكترونية والتي شملت: السفن المعفاة من رسوم العبور أي كان سبب الإعفاء بالإضافة إلى العائمات الصغيرة، والوحدات البحرية ذات الحمولة الكلية لقناة السويس أقل من 300 طن قناة فيما ‏عدا السفن الحربية.