غدًا.. بدء عودة حجاج الجمعيات الأهلية إلى مصر

ذات مصر

قالت وزارة التضامن الاجتماعي، اليوم الخميس إن حجاج الجمعيات الأهلية سوف يغادرون المملكة العربية السعودية عقب الانتهاء من أداء مناسك الحج، حيث أنه من المقرر أن تبدأ أولي رحلات العودة  للقاهرة بداية من غدًا الجمعة.

من جانبه، أشار أيمن عبد الموجود مساعد وزيرة التضامن الاجتماعي، ورئيس بعثة حج الجمعيات الأهلية إلى أنه تم إعداد خطة للمغادرة الحجيج من مكة المكرمة، حيث تبدأ مغادرة أول أفواج حج الجمعيات الأهلية المستوى الأول غدا الجمعة وعددهم 1059 حاجا من مطار جدة إلي مطار القاهرة، بعد الانتهاء من أداء المناسك بالمشاعر المقدسة،  بالإضافة إلي تفويج أول فوج من الحجاج إلى المدينة المنورة، اليوم الخميس، لقضاء 4 أيام بالمدينة المنورة قبل المغادرة من مطار المدينة إلى مطار القاهرة أو الأقصر حسب مطار الوصول.

وأضاف عبد الموجود أن هناك متابعة من البعثة للحالات المرضية، حيث يتم تقديم الخدمات العلاجية لها بالمستشفيات السعودية، لافتًا إلى أن هناك تنسيقًا بين البعثة الطبية لوزارة الصحة وبعثة وزارة التضامن الاجتماعي، لمتابعة حالة الحجاج المتواجدين داخل المستشفيات بالإضافة إلي تواجد العيادات الطبية داخل الفنادق  لتقديم الاستشارات الطبية وتوقيع الكشف وصرف العلاج لهم، وفق البيان الصادر عن وزارة التضامن.

يأتي هذا في ظل ارتفاع أعداد الموتى من الحجاج هذا العام، مع وروود تقارير بكثرة حالات الوفاة بين الحجاج المصريين بسبب الإهمال والتأخير في علاجهم ما أدى إلى تفاقم وضعهم الصحي ما عرضهم لاحقًا للوفاة.

كما أشارت وكالة فرانس برس نقلًا عن دبلوماسيين إلى أنه ما لا يقل عن 320 حاجًا مصريًا فارقوا الحياة خلال موسم الحج هذا، جُلهم بسبب ارتفاع درجات الحرارة وتأخر الإسعافات الأولية لهم، وذلك على عكس ما بدر من تصريحات من المسؤولين المصريين خلال الفترة السابقة أثناء سريان موسم الحج.