"الكهرباء" تزيد خطة تخفيف الأحمال لـ3 ساعات.. ومصادر: ارتفاع درجات الحرارة السبب

ذات مصر

كشفت مصادر في وزارة الكهرباء، عن صدور تعليمات جديدة بتعديل خطة تخفيف الأحمال، تقضي بزيادة عدد ساعات قطع التيار لـ3 ساعات بدلًا من ساعتين بسبب ارتفاع درجات الحرارة.

وبينت المصادر أن زيادة مدة التخفيف لـ3 ساعات جاء نتيجة الموجة الحارة الشديدة التي تعاني منها البلاد خلال الفترة الحالية ما أثر على كميات ضخ الغاز الطبيعي اللازمة لتشغيل محطات الكهرباء، مشيرةً إلى أن القرار دخل حيز التنفيذ.

وكانت وزارتا الكهرباء والبترول أعلنتا في بيان مقتضب، قبل مطلع الشهر الجاري زيادة فترة انقطاع الكهرباء ليوم واحد، مشيرة حينها أن زيادة فترة انقطاع الكهرباء يعود إلى "الصيانة الوقائية في جزء من شبكات تداول الغاز الإقليمية" بالرغم من أن الانقطاع شهده قطاع كبير من المواطنين داخل القاهرة والجيزة.

وأكدت الوزارة أن ارتفاع معدل استهلاك الكهرباء نتيجة ارتفاع درجات الحرارة. ولذلك: يستدعي زيادة فترة تخفيف الأحمال اليوم فقط لساعة إضافية من أجل الحفاظ على الكفاءة التشغيلية للشبكة القومية لنقل الكهرباء والشبكة القومية للغازات الطبيعية.

القرار الرسمي الذي خرج سريعًا بعد تراجع محافظة القليوبية، جاء بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة وصولها إلى معدل 40 درجة، وسط اعتراضات مواطنين، من تسبب انقطاعات الكهرباء في تعطّل الأنشطة اليومية، فتتأثر الأعمال، وتتعطل الدراسة، كما تُعطل الأجهزة الكهربائية. وبالرغم من إعلان وزارة الكهرباء زيادة ساعة في خطة تخفيف الأحمال إلا أنها لم توضح هل الزيادة ستستمر طوال الأسبوع أم يوم واحد.   

مصادر كشفت حينها في تصريحات مع “ذات مصر”، أن التراجع جاء بتوجيهات عليا في ظل حالة الغضب المشتعلة من قبل المواطنين بعد قرارات رفع الدعم، موضحة أن الاتجاه في البداية كانت لزيادة الوقت يوميًا خلال فترة ارتفاع درجات الحرارة الحالية.

وذكرت المصادر أن زيادة الاستهلاك خلال يوم أمس، دفع الوزارة إلى السير في هذا الاتجاه، لكن الخطة تغيرت مع حالة الغليان التي اشتعلت في أعقاب التصريح بالقرار ليضطر المسؤولين في التراجع عنه.

وأوضحت المصادر، أن وزارة الكهرباء ليست الجهة الوحيدة المسؤولة عن قرار زيادة تخفيف الأحمال من عدمه، وأن المشروعات التي نفذتها تمكنها من تلبية جميع احتياجات المصريين كما أعلن الرئيس السيسي والوزير شاكر في عديد المناسبات.

وبينت المصادر أن تغير الخطة والتراجع عن زيادة الوقت جاء لتخفيف غضب المواطنين، خصوصًا في ظل استعداد الوزارة لرفع أسعار شرائح الكهرباء مع بداية شهر يوليو المقبل.