بسبب دعمها لروسيا.. الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على بيلاروسيا

ذات مصر

فرض الاتحاد الأوروبي، اليوم السبت عقوبات على بيلاروسيا (روسيا البيضاء) بسبب دعمها لروسيا في حربها الحالية مع أوكرانيا، والمستمرة للعام الثالث على التوالي.

وذكر مجلس الاتحاد الأوروبي في بيان، أن العقوبات تشمل قطاعي التجارة والنقل، إضافة إلى قطاعات خدمية مختلفة وتدابير للحيلولة دون التفافها على العقوبات الحالية.

وأضاف أن التدابير والقيود الجديدة تستهدف الالتفاف الروسي على العقوبات الأوروبية عبر بيلاروسيا بسبب مستوى الاندماج المتقدم بين اقتصاد البلدين.

ووسع الاتحاد الأوروبي من نطاق عقوباته على المنتجات التكنولوجيا المتقدمة ذات الاستخدام المزدوج (المدني والعسكري)، بما يشمل بيلاروسيا أيضا.

كما شملت العقوبات الأوروبية فرض قيود على واردت بيلاروسيا التي من شأنها تطوير قدراتها الصناعية، إضافة إلى وارداتها الأخرى من منتجات وتقنيات الملاحة البحرية.

وأردف البيان أن القرار يحظر نقل المنتجات المحظورة على متن المركبات المسجلة في بيلاروسيا، عبر الطرق البرية داخل حدود الاتحاد الأوروبي.

وتلزم العقوبات المصدرين في بلدان الاتحاد الأوروبي، إضافة بند يحظر تصدير منتجاتهم إلى بيلاروسيا، على العقود التي يبرمونها لاحقا.

وتأتي العقوبات هذه على بيلاروسيا التي تعد حليفًا قويًا لروسيا، بعد أيام من إقرار الاتحاد الأوروبي الحزمة الرابعة عشرة من العقوبات على موسكو منذ بدء الحرب مع كييف.

وبسبب الحرب الروسية على أوكرانيا يفرض الاتحاد الأوروبي مجموعة واسعة من القيود على روسيا، بما في ذلك التجارة والتمويل والطاقة والصناعة والتكنولوجيا والنقل، في حين يواصل الاتحاد دعم أوكرانيا ماديًا وعسكريًا ودبلوماسيًا.