لحصولها على تمويل غير قانوني.. فتح تحقيق في فرنسا ضد "ماريان لوبان"

ذات مصر

فتحت السلطات الفرنسية تحقيقًا، في تمويل الحملة الانتخابية لمرشحة اليمين المتطرف ماريان لوبان، التي خسر حزبها تصدره الذي حققه الجولة الاولى في الانتخابات التشريعية في البلاد.

وكانت زعيمة حزب التجمع الوطني السابقة مارين لوبان، إحدى المرشحَين الرئاسيين في انتخابات 2022، وخسرت حينها أمام الرئيس الحالي إيمانويل ماكرون في الجولة الثانية.

من جهتها، ذكرت قناة "بي إف إم تي في"، أن مكتب المدّعي العام في باريس بدأ في 2 يوليو الجاري تحقيقًا في حملة لوبان للاشتباه في حصولها على تمويل غير قانوني.

وفي عام 2023، أفادت اللجنة الوطنية الفرنسية لتمويل الانتخابات، وهي هيئة إدارية مستقلة، بالاشتباه بوجود مخالفات في حملة لوبان، تشمل الاختلاس والاحتيال وقبول قرض.

وبحسب القانون الفرنسي، يُحظر على المرشحين للانتخابات تجاوز مبلغ معين من النفقات.

الجدير بالذكر أن حزب التجمع الذي يرأسه لوبان التابع لليمين المتطرف قد فاز في المرحلة الاولى من الانتخابات التشريعية، قبل أن يعود إلى المركز الثالث في الجولة الثانية، التي تصدر فيها اليسار الفرنسي.

وفي أعقاب هذا، أعلن رئيس الوزراء جابريال آتال، أول أمس الأحد، استقالته، قبل أن يرفضها الرئيس إيمانويل ماكرون، صباح أمس الاثنين، في ظل تخبط سياسي في البلاد حاليًا.

ولم يتم معرفة حتى الآن من هو رئيس الوزراء القادم في فرنسا، مع تصدر اليسار الفرنسي الغير تابع لحزب الرئيس ماكرون الذي حل ثانيا في الجولة الثانية من الانتخابات، في حين حل حزب الرئيس نفسه في المرتبة الثالثة في المرحلة الأولى.

ويشار إلى أن الرئيس إيمانويل ماكرون كان قد قرر في9 يونيو الماضي إجراء انتخابات تشريعية مبكرة، بسبب فوز وسيطرة اليمين المتطرف على نتائج انتخابات البرلمان الأوروبي والتي تم إجراؤها في وقت سابق من الشهر الجاري.