عبد المجيد تبون يترشح للانتخابات الرئاسية في الجزائر

ذات مصر

أعلن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، اليوم الخميس، عزمه الترشح لولاية رئاسية ثانية في الانتخابات المقرر إجراؤها في 7 سبتمبر المقبل.

جاء ذلك في مقابلة أجرتها وسائل إعلام محلية، مع تبون، بثت جزءا منها الصفحة الرسمية للرئاسة الجزائرية على فيسبوك.

وقال الرئيس الجزائري: "نزولا عند رغبة كثير من الأحزاب والمنظمات السياسية وغير السياسية، سأترشح لعهدة ثانية مثل ما يسمح بها الدستور".

وأضاف: "إذا قرر الشعب التزكية فأهلا وسهلا، وإذا لم يقرر فسأكون قد قمت بجزء من الواجب، ومن يأتي يكمل المسيرة".

وتولى الرئيس تبون الحكم في 2019 حين انتخب رئيسا للبلاد لولاية مدتها 5 سنوات، عقب استقالة سلفه الرئيس الراحل عبد العزيز بوتفليقة، بعد الثورة الجزائرية التي قامت ضده في فبراير من العام نفسه.

وعقب انتخابه، قام تبون بمراجعة للدستور، وألغى العمل بنظام الولاية الرئاسية المغلقة، ليحل مكانها ولاية مدتها 5 سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة فقط، ليصبح أي مرشح من حقه الظفر برئاسة البلاد لفترتين فقط.

وفي مارس الماضي قرر تبون تبكير موعد الانتخابات الرئاسية إلى 7 سبتمبر، بعدما كانت مقررة في ديسمبر من العام نفسه.

وفي 8 يونيو الماضي، صدر المرسوم الرئاسي المتضمن استدعاء الهيئة الناخبة، والذي كان بداية انطلاق للمترشحين من أجل جمع استمارات الاكتتاب الفردي، ودخول المنافسة الانتخابية.

ووفقا للسلطة المستقلة للانتخابات، فإن عدد الراغبين في الترشح للاستحقاق الرئاسي بلغ 34، ليصبح العدد 35 عقب إعلان تبون ترشحه لولاية ثانية، في حين ينتهي موعد تلقي طلبات الترشح هو الخميس المقبل.