في أول رسالة له بعنوان «رسالتي إلى العالم الجديد».. الرئيس الإيراني : أرفض الضغوط الأمريكية وروسيا صديق حميم

ذات مصر

قال الرئيس الإيراني المنتخب، مسعود بزشكيان، إن الولايات المتحدة يجب أن تدرك أن طهران لن ترضخ للضغوط، في أول رسالة للعالم من الرئيس الجديد للجمهورية الإيرانية، في بيان حمل عنوان «رسالتي إلى العالم الجديد».

ونوه بزشكيان -في بيان نشرته صحيفة طهران تايمز اليومية، اليوم السبت- على أن إيران لا تسعى لامتلاك أسلحة نووية مضيفا أن طهران ستوسع علاقاتها مع جيرانها وسوف تُزيد تعاملها مع الدول الأوروبية.

وقال بزشكيان «الولايات المتحدة عليها أن تدرك الواقع وتفهمه مرة واحدة وإلى الأبد وهو أن إيران لا تستجيب للضغوط ولن تستجيب لها وأن عقيدة الدفاع الإيرانية لا تتضمن أسلحة نووية».

كما تعهد بتعزيز سياسة خارجية عملية، وتخفيف حدة التوتر بشأن المفاوضات المتوقفة الآن مع القوى الكبرى لإحياء الاتفاق النووي لعام 2015 وتحسين آفاق التحرير الاجتماعي والتعددية السياسية.

وتابع بزشكيان: «لقد وقفت الصين وروسيا إلى جانبنا باستمرار خلال الأوقات الصعبة. ونحن نقدر هذه الصداقة بشدة».

وأضاف أن «روسيا حليف استراتيجي وجار مهم لإيران وستظل إدارتي ملتزمة بتوسيع وتعزيز تعاوننا»، لافتًا إلى أن طهران ستدعم بقوة المبادرات الرامية إلى إنهاء الصراع في أوكرانيا.

وأردف في رسالته: «لقد منحني الشعب الإيراني تفويضا قويا لمتابعة المشاركة البناءة بقوة على الساحة الدولية مع الإصرار على حقوقنا وكرامتنا ودورنا المستحق في المنطقة والعالم».

الجدير بالذكر أن بزشكيان قد فاز في جولة الإعادة الجمعة ما قبل السابقة أمام المرشح المحافظ سعيد جليلي، بعد حصوله على 53.7% ليصبح بذلك الرئيس التاسع لإيران منذ الثورة الإسلامية عام 1979.

وجاءت نسبة المشاركة في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية بنسبة 49.8 بالمئة، متخطية بذلك الجولة الأولى التي اعتبرت أقل نسبة مشاركة في تاريخ الانتخابات في البلاد والتي بلغت آنذاك نسبة 40 في المئة فقط، وذلك وفقا لتصريحات لجنة الانتخابات.

وكانت الانتخابات التي أجريت في البلاد في 18 يونيو 2021 وفاز بها الرئيس السابق إبراهيم رئيسي، هي الانتخابات الرئاسية بأقل نسبة مشاركة حتى ذلك التاريخ، وبلغت نسبة المشاركة فيها 48.8 بالمئة، قبل انتخابات الأمس التي حصدت ذلك الرقم بعد نسبة المشاركة الضئيلة.