تحمل 2408 طنًا.. سفينة مساعدات إغاثية تركية إلى السودان

ذات مصر

أعلنت أنقرة، مغادرة سفينة مساعدات تركية ميناء مرسين، اليوم السبت، تحمل على متنها 2408 أطنان من المساعدات الإنسانية الموجهة إلى السودان، بتنسيق من إدارة الكوارث والطوارئ التركية (آفاد)، وبدعم من وزارة الصحة والهلال الأحمر وجمعيات إغاثية في تركيا.

وفي مراسم توديع السفينة في ميناء مرسين المطل على البحر المتوسط، الذي سيمر من خلاله إلى سواحل السودان الشرقية المطلة على البحر الأحمر، أعرب رئيس (أفاد) أوقاي مميش، عن شكره لكل من ساهم في تجهيز سفينة المساعدات إلى السودان.

ولفت إلى أنه من المتوقع أن تصل السفينة إلى ميناء بورتسودان ما بين 19 و21 يوليو الحالي، معربًا عن أمله في انتهاء الصراع بالسودان في أقرب وقت.

وأوضح مميش، أن السفينة ساردس تحمل على متنها 160 طنا من الأدوية ومستلزمات طبية وفرتها وزارة الصحة التركية، و128 طنا من الملابس، و90 طنا مواد التنظيف، و44 طنا من البطانيات ومواد الإيواء.

ومنذ منتصف أبريل العام الماضي، يخوض الجيش السوداني بقيادة عبد الفتاح البرهان، و"الدعم السريع" بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي) حربا خلّفت نحو 16 ألف قتيل وحوالي 10 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.

وتزايدت دعوات أممية ودولية لتجنيب السودان كارثة إنسانية قد تدفع الملايين إلى المجاعة والموت؛ جراء نقص الغذاء بسبب القتال الذي امتد إلى 12 ولاية من أصل 18 في البلاد.

وفي وقت سابق من اليوم، قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس، إن الوصول للمساعدات الإنسانية والخدمات الصحية في السودان "محدود للغاية".

وأشارجيبريسوس إلى أن الوصول للخدمات الصحية بات أصعب بكثير في هذا البلد بسبب نقص العاملين، وشح الأدوية والمستلزمات الطبية.