طهران تنفي ادعاءات أمريكية حول نيتها اغتيال "ترامب"

ذات مصر

قالت البعثة الإيرانية الدائمة لدى الأمم المتحدة إن مزاعم مسؤولين أمريكيين بأن لديهم معلومات استخباراتية تفيد بأن إيران ستحاول اغتيال الرئيس الأمريكي السابق والمرشح الحالي للانتخابات الرئاسية القادمة دونالد ترامب لا أساس لها من الصحة.

يأتي هذا بعد اتهامات من مسؤولين أمريكيين بمحاولة طهران استهداف دونالد ترامب، خاصة بعد محاولة الاغتيال الفاشلة، الأحد الفائت في ولاية بنسلفانيا أثناء تجمع انتخابي لمرشح الحزب الجمهوري.

وأضافت البعثة الإيرانية أن ترامب "مجرم أمر باغتيال الجنرال الإيراني قاسم سليماني"، الذي قتل في يناير 2020، أثناء فترة تولي دونالد ترامب منصب الرئاسة في الولايات المتحدة.

وأكدت على ضرورة محاكمة ترامب ومحاسبته بالوسائل القضائية، موضحة أن طهران "اختارت الطريق القانوني لتحقيق العدالة".

وزعم مسؤولون أمريكيون تلقيهم معلومات استخباراتية تفيد بأن إيران ستحاول اغتيال ترامب، وأن جهاز الخدمة السرية الأمريكي اتخذ إجراءات إضافية لحماية ترامب في الأسابيع الأخيرة.

من جانبها، ذكرت قناة "سي إن إن" الأمريكية نقلا عن مصادر أمنية، أنه لا يوجد دليل على أن توماس ماثيو كروكس البالغ من العمر 20 عاما، والذي حاول اغتيال ترامب وقُتل في مكان الحادث، كان على صلة بالخطة الإيرانية.

وأضافت أن جهاز الخدمة السرية الأمريكي والمسؤولين عن حملة ترامب الانتخابية كانوا على علم بـ"التهديد الإيراني" قبل محاولة الاغتيال التي وقعت يوم الأحد.

الجدير بالذكر أن العلاقات بين إيران والولايات المتحدة بلغت ذروتها في الخلافات، حينما كان ترامب على سدة الحكم في واشنطن، حيث فرض عقوبات اقتصادية على طهران وانسحب من الاتفاق النووي معها.

وكان أول تعليق رسمي إيراني عقب فوز جو بايدن في الانتخابات السابقة على دونالد ترامب، أفاد بأنهم راضون على نتيجة تلك الانتخابات، فخروج “المجنون المتهور” من البيت الأبيض هو أمر جيد، في إشارة منهم إلى ترامب.