غوتيريش يحيل فتوى "العدل الدولية" إلى الجمعية العامة

الأمين العام للأمم
الأمين العام للأمم المتحدة

قالت الأمم المتحدة، إن أمينها العام أنطونيو غوتيريش، سيقوم فورًا بإحالة فتوى محكمة العدل الدولية إلى الجمعية العامة، التي طلبت مشورة المحكمة بشأن الإجراءات المتعلقة بالعواقب القانونية الناشئة عن سياسات وممارسات إسرائيل في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

نص بيان الأمم المتحدة

وقال بيان صدر عن الأمم المتحدة باسم غوتيريش، الليلة الماضية، إن "الأمر متروك للجمعية العامة لتقرر كيفية المضي قدمًا في هذا الشأن".

وأكد غوتيريش ضرورة "قيام الأطراف بإعادة الانخراط في المسار السياسي الذي طال انتظاره نحو إنهاء الاحتلال وحل الصراع بما يتماشى مع القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة والاتفاقيات الثنائية".

وقال: "إن المسار الوحيد القابل للتطبيق هو رؤية الدولتين - إسرائيل ودولة فلسطينية مستقلة تمامًا وديمقراطية ومتواصلة وقابلة للحياة وذات سيادة".

الأوضاع في البحر الأحمر

وفي سياق آخر، أعلنت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، السبت، إصابة سفينة تجارية بأضرار طفيفة إثر تعرضها لهجومين قرب مدينة المخا الساحلية المطلة على باب المندب غرب اليمن.

وأفادت الهيئة في بيان عبر منصة "إكس"، بأن "ربان سفينة تجارية أبلغ عن تعرضها لهجومين على بعد 64 ميلًا بحريًا شمال غرب مدينة المخا باليمن".

وأوضحت أن" الهجوم الأول وقع بواسطة نظام جوي غير مأهول (طائرة مسيّرة) انفجر قرب السفينة، مما أدى إلى إحداث أضرار طفيفة فيها".

وأما الهجوم الثاني، بحسب الهيئة، فقد وقع بواسطة "زورق مسيّر (USV)، انفجر على مقربة من السفينة".