وزير الخارجية ونظيره النيجيري يبحثان تعزيز التعاون الثنائي على هامش القمة الأفريقية

السفير أحمد ابوزيد
السفير أحمد ابوزيد

أكد السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية والهجرة ومدير إدارة الدبلوماسية العامة، أن د. بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة، التقى اليوم السبت مع يوسف مايتاما توجار، وزير خارجية جمهورية نيجيريا، على هامش الاجتماع التنسيقي السادس للاتحاد الأفريقي والتجمعات الاقتصادية الإقليمية على مستوى القمة.

وأفاد المتحدث الرسمي أن الوزير د. عبد العاطي أكد على الروابط التاريخية الوطيدة بين مصر ونيجيريا، وأعرب عن استعداد مصر لتعزيز التعاون الثنائي، خاصة في المجالات الاقتصادية والتجارية، وأكد على أهمية عقد النسخة الثالثة من آلية التشاور السياسية بين وزارتي الخارجية لدراسة وتعزيز العلاقات الثنائية وتبادل وجهات النظر حول المسائل الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وأضاف أن الوزير د. عبد العاطي أشاد بجهود نيجيريا في مكافحة الإرهاب والتهديدات الأمنية الأخرى، وأثنى على نجاح البلاد في الحد من خطر التنظيمات الإرهابية في منطقة الساحل، مؤكدًا على استعداد مصر لدعم نيجيريا بالخبرات والمعرفة لمواجهة التحديات المتعددة الأبعاد.

وأشار السفير أبو زيد إلى أن وزير الخارجية أكد أيضًا على أهمية تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين، كونهما أكبر اقتصادين في أفريقيا، وتحسين حجم التبادل التجاري ليتناسب مع حجم اقتصادهما. كما أشار إلى جهود قائمة لعقد اجتماع لمجلس الأعمال المصري النيجيري لتعزيز التواصل بين رجال الأعمال في البلدين.

وفي سياق آخر، أعرب وزير خارجية نيجيريا عن رغبته في رفع العلاقات بين البلدين إلى مستوى استراتيجي، وأعرب عن رغبته في التعاون في مجالات متعددة مثل الزراعة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إضافة إلى استفادة نيجيريا من الخبرات المصرية في إنتاج الهيدروجين الأخضر وتطوير قطاع الكهرباء. كما ثمن الجانب النيجيري الدعم المصري لبناء القدرات النيجيرية في مختلف المجالات، وخاصة في مكافحة الإرهاب.

وختم السفير أبو زيد بأن وزير الخارجية أعرب عن حرص مصر على مواصلة تقديم الدعم للأشقاء النيجيريين في مختلف المجالات، سواء من خلال الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية أو من خلال تقديم المنح الدراسية من الأزهر الشريف والجامعات المصرية.