بقيمة 4.2 مليار يورو.. دعم جديد من الاتحاد الأوروبي لأوكرانيا

ذات مصر

أعلن سفراء دول الاتحاد الأوروبي، تزويد ودعم أوكرانيا بـ 4.2 مليارات يورو، لدعم جهود إعادة إعمار البلاد وتأمين استمرار عمل القطاع العام، في ظل الدعم المستمر من الحلف منذ بداية الحرب بينها وبين روسيا للعام الثالث على التوالي.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده السفراء في العاصمة البلجيكية بروكسل، اليوم الأربعاء وفق منشور على منصة إكس، نشره حساب دولة، التي تترأس الاتحاد في الوقت الحالي.

ويأتي هذا المبلغ من المساعدات دفعة أولى لـ "صندوق الوساطة الأوكرانية" الذي تأسس بهدف دعم إعادة الإعمار وتأمين استمرار عمل القطاع العام في أوكرانيا التي تشهد حربا مع روسيا.

ومن المقرر أن يبدأ تحصيل هذا المبلغ من الدول الأعضاء بعد استكمال الإجراءات اللازمة في مجلس الاتحاد الأوروبي، وفق وكالة الأناضول.

ويهدف الاتحاد الأوروبي إلى تأمين هبة وقروض لأوكرانيا بقيمة 50 مليار يورو، بين عامي 2024 - 2027، وذلك في إطار "صندوق الوساطة الأوكرانية"، وفق ما أفادت الوكالة نفسها.

ومنذ بداية الحرب الروسية الأوكرانية في فبراير 2022، يفرض الاتحاد الأوروبي عقوبات اقتصادية على روسيا والدول التي تدعمها وأبرزها بيلاروسيا، في حين تواصل دعمها لأوكرانيا، ومع ذلك تعتبر موسكو هي المسيطرة في الميدان، حيث حصلت على العديد من الأراضي الأوكرانية خلال تلك الحرب.

وترفض روسيا التنازل عن كل تلك الأراضي، إضافة إلى شبه جزيرة القرم التي ضمتها إليها عام 2014، في حين تصر أوكرانيا على عودة تلك البلدان قبل الانخراط في أي محادثات سلام لإنهاء الحرب.