أثناء زيارته للولايات المتحدة.. نائبة بالكونجرس تطالب باعتقال نتنياهو وتسليمه للجنائية الدولية

ذات مصر

طالبت النائبة الديمقراطية في مجلس النواب الأمريكي رشيدة طليب السلطات في بلادها إلى اعتقال رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وتسليمه إلى المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي.

وقبل نحو شهرين، أعلن المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان اعتزامه تقديم مذكرة اعتقال بحق رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي ووزير الجيش ورئيس الأركان في الكيان، بسبب ارتكابهم جرائم حرب في قطاع غزة. 

واعتبرت طليب -في تغريدة لها على إكس- أنه من المخزي تماما أن يدعو قادة من كلا الحزبين (الجمهوري والديمقراطي) نتنياهو لإلقاء كلمة أمام الكونجرس الأمريكي.

وأكدت أن نتنياهو مجرم حرب يرتكب إبادة جماعية ضد الشعب الفلسطيني، في ظل استمرار عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة لليوم الـ92 بعد المائتين، ارتكب فيهم الاحتلال العديد من المجازر ضد المدنيين في القطاع.

وجاءت دعوة طليب قبيل ساعات من خطاب نتنياهو اليوم الأربعاء أمام الكونجرس (بشقيه النواب والشيوخ).

وتأتي زيارة نتنياهو لواشنطن في خضم اضطرابات سياسية تشهدها الولايات المتحدة بدأت بمحاولة اغتيال المرشح الجمهوري دونالد ترامب، وانسحاب الرئيس الديمقراطي جو بايدن من السباق إلى البيت الأبيض، ودخول نائبته كامالا هاريس على الخط وسعيها للحصول على ترشيح الحزب الديمقراطي لانتخابات الرئاسة في نوفمبر القادم.

من هي النائبة؟

الجدير بالذكر أن رشيدة طليب هي أمريكية من أصل فلسطيني، وُلدت عام 1976 في الولايات المتحدة، وهي أكبر أخواتها الـ 13، وكان والدها المهاجر يعمل في مصانع سيارات فورد في ديترويت بولاية ميشيجان.

ونالت رشيدة الشهادة الجامعية في العلوم السياسية عام 1998، ثم حصلت على شهادة في القانون عام 2004. ومن خلال عملها محامية دخلت ساحة العمل السياسي، وكانت ناشطة في العمل الاجتماعي والبيئي في ولايتها.

وفي السابع من نوفمبر 2018، أعلن بشكل رسمي انتخاب رشيدة طليب أول مسلمة في مجلس النواب الأميركي عن ولاية ميشيجان، بجانب إلهان عمر عن ولاية مينيسوتا، كما أن رشيدة تُعدّ أول فلسطينية أميركية في الكونجرس.