عودة حركة القطارات إلى طبيعتها بعد الهجمات التخريبية في فرنسا

ذات مصر

أكد وزير النقل الفرنسي، باتريس فيرجريت، اليوم السبت، أن حركة القطارات في شبكة السكك الحديدية فائقة السرعة في فرنسا ستعود إلى طبيعتها بحلول يوم الاثنين المقبل. جاء ذلك بعد سلسلة من الهجمات التخريبية التي استهدفت محطات الإشارة والكابلات، مما أحدث حالة من الفوضى في حركة السفر.

وقال فيرجريت للصحفيين: "من المتوقع أن تعود شبكة القطارات إلى وضعها الطبيعي بالكامل يوم الاثنين"، وفقًا لما نقلته وكالة رويترز.

تفاصيل الهجمات التخريبية

استهدفت الهجمات التخريبية شبكة القطارات فائقة السرعة في فرنسا بسلسلة من الاعتداءات المنسقة التي أحدثت اضطرابات كبيرة في حركة السفر وكشفت عن ثغرات أمنية حساسة، وذلك قبيل حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية 2024 في باريس، والذي جرى يوم الجمعة.

التأثير الأمني والتنسيق

وقعت عملية التخريب في وقت حرج، حيث تنفذ فرنسا عملية أمنية ضخمة لضمان تأمين باريس خلال الأولمبياد الصيفية، ويشارك فيها عشرات الآلاف من رجال الشرطة والجيش. وقد أثر ذلك على توزيع الموارد الأمنية في جميع أنحاء البلاد، مما زاد من تعقيد الموقف.

من جانبه، صرح رئيس الوزراء الفرنسي، جابرييل أتال، أن منفذي هجمات السكك الحديدية كانوا على دراية بتفاصيل الشبكة، إذ استهدفوا "المراكز العصبية" للنظام. وأضاف خلال زيارة لوزارة النقل يوم الجمعة: "ما نعرفه هو أن هذه العملية كانت مخططة ومنسقة بشكل جيد، وقد استهدف المخربون النقاط الحيوية في الشبكة، مما يدل على معرفة عميقة بالشبكة".