يصل 40 جنيهًا.. «HSBC» يتوقع انخفاض الجنيه أمام الدولار

ذات مصر

رفع بنك HSBC، أحد أكبر البنوك العالمية، أمس الأربعاء، توقعاته لسعر الدولار مقابل الجنيه، ليصل إلى ما بين 35 – 40 جنيهًا على المدى المتوسط.

كان البنك توقع في يناير الماضي أن يرتفع الدولار خلال العام الجاري إلى ما بين 30 – 35 جنيهًا، لكن التحديات المستمرة في وجه الاقتصاد المصري دفعته لتعديل توقعاته، وفقًا لما نقلته تقارير صحفية صدرت تحت عنوان “3 حواجز كبيرة يجب إزالتها”.

وقال البنك إنه يتوقع أن يبلغ متوسط سعر الدولار 37.5 جنيها خلال العام بدلا من متوسط سعر 32.5 جنيهاً في توقعاته السابقة في يناير.

وخلال الأسبوع الجاري، ارتفعت العقود الآجلة للدولار أجل 12 شهرا، لتتخطى 40 جنيها للدولار في مستوى تاريخي، حسب بيانات مؤشر بلومبرج.

وقرر مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، مساء أمس الأربعاء، رفع سعر الفائدة 25 نقطة لتصل إلى نطاق 4.75-5%، وذلك بما يتماشى مع التوقعات.

الفيدرالي الأمريكي يرفع سعر الفائدة 25 نقطة

وقال الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي في بيانه الصادر، إن التضخم لا يزال مرتفعًا، وأن النظام المصرفي سليم ومرن.

يأتي ذلك في الوقت الذي يخوض مجلس الاحتياطي الفيدرالي معركة شرسة لمواجهة التضخم، وجاءت أول عقبة رئيسية بانهيار بنكين كبيرين، ما ألقى بظلاله على النظام المالي الأمريكي.

وطالبت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية بإعادة دراسة رفع سعر الفائدة، في الوقت الذي قال ستيف إنجلاندر، الاقتصادي لدى ستاندرد تشارترد والخبير الاقتصادي السابق في الاحتياطي الفيدرالي، إن تجربة حافة الانهيار في القطاع المصرفي على مدى الأسبوعين الماضيين يجب أن تجعل مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي أكثر تريثا.