روسيا تتهم أوكرانيا بمحاولة اغتيال بوتين.. و«كييف» تنفي

ذات مصر

 استهدفت طائرتين مسيرتين مقر الكرملين، كما أظهر مقطع فيديو، تداولته وسائل إعلام روسية، الأربعاء، لحظة الاستهداف، بحسب ما قال بيان روسي اتهم كييف بمحاولة اغتيال الرئيس فلاديمير بوتين.

ويظهر في الفيديو جسما طائرا يقترب من قبة لأحد بنايات الكرملين الشهيرة المطلة على الساحة الحمراء، وبعدها ينفجر هذا الجسم، لتتناثر شظايا النيران فوق قبة الكرملين ويتصاعد الدخان. 

وتداولت وسائل إعلام روسية فيديوهات تظهر تصاعد الدخان من مبنى الكرملين ليلا، لكن لم يتم التحقق منها من جهة محايدة. 

واتهمت روسيا، الأربعاء، كييف بمهاجمة الكرملين بطائرتين مسيرتين خلال الليل، في محاولة لم تنجح لقتل بوتين.

 الرئاسة الأوكرانية تنفي علاقتها بالهجوم.

ونفت الرئاسة الأوكرانية، اليوم الأربعاء، أي علاقة لأوكرانيا بالهجوم على الكرملين بمسيرتين والذي نسبته موسكو الى كييف.

وقال ميخايلو بودولياك، مستشار الرئيس فولوديمير زيلينسكي في تصريح للصحفيين "بالتأكيد، لا علاقة لأوكرانيا بهجمات المسيرات على الكرملين"، بحسب ما نقلت فرانس برس.

واضاف بودولياك "ينبغي فقط اعتبار هذه التصريحات التي أطلقتها روسيا محاولة لإعداد ظروف" يمكن استخدامها ذريعة "بهدف شن هجوم إرهابي واسع النطاق في أوكرانيا".

ورأى أن هجوما مماثلا في حال كانت كييف من نفذه "لن يعالج أي مشكلة عسكرية"، مع استمرار موسكو في السيطرة على نحو عشرين في المئة من الأراضي الأوكرانية.

وتابع المستشار الرئاسي "على العكس، هذا الامر سيشجع روسيا على أعمال أكثر تطرفا بحق مدنيينا".

واعتبر أن لدى موسكو "خشية كبيرة من بدء هجمات أوكرانيا على طول خط الجبهة، وتحاول في شكل ما أن تأخذ المبادرة وتحول الانتباه".

وكتب بودولياك في حسابه على تلغرام "بخصوص الطائرات بدون طيار فوق الكرملين. كل شيء يمكن التنبؤ به.. من الواضح أن روسيا تستعد لعمل إرهابي واسع النطاق. لذلك، احتجز في البداية مجموعة كبيرة من المخربين المزعومين في القرم. وبعد ذلك تظهر طائرات بدون طيار فوق الكرملين".