الاحتلال الإسرائيلي يواصل استنزاف الدماء في غزة.. و«الجامعة العربية» تبحث عن حل

ذات مصر

منذ  فجر أمس الثلاثاء، تعيش غزة أوقات عصيبة مليئة بدماء الشهداء، بعدما شنت دولة الاحتلال الإسرائيلي هجمات ضد القطاع أسفرت عن مقتل 15 شخصًا منهم 3 من قادة حركة الجهاد الإسلامي، فضلًا عن إصابة العشرات، بينهم نساء وأطفال.

وواصلت قوات الاحتلال هجماتها اليوم الأربعاء، على عدد من مناطق الضفة الغربية، فيما ردت الفصائل الفلسطينية المسلحة بإطلاق عشرات الصواريخ على جنوب إسرائيل.

استنزاف دماء الشهداء 

أعلنت القناة 12 الإسرائيلية، الأربعاء، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي بدأت هجوما واسعا على قطاع غزة.

وقال الجيش إنه يستهدف وسائل إطلاق صواريخ تابعة لحركة الجهاد في القطاع المحاصر، وذلك غداة شنه سلسلة ضربات استهدفت 3 من قادة الحركة.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية مقتل فلسطيني، الأربعاء، مقتل 15 فلسطينيا واستهداف حركة الجهاد.

وأوضح المتحدث باسم الجيش أفيخاي أدرعي، إن "الجيش استهدف سيارة كان يستقلها نشطاء في طريقهم لموقع رمي صواريخ"، في منطقة خانيونس، ونشر فيديو للهجوم.

حان وقت الاغتيالات

جرائم الاحتلال لم تتوقف عند هذا الحد، فأطلق وزير الأمن القومي الإسرائيلي، إيتمار بن غفير، تصريحا نارياً قال فيه: "حان وقت الاغتيالات".

في الوقت نفسه، أعلن سلاح الجو الإسرائيلي قصف 6 منصات لإطلاق الصواريخ في مناطق متفرقة بغزة. وأفادت وسائل إعلام بأن طائرات إسرائيلية استهدفت بيت لاهيا شمال قطاع غزة، وموقعا تابعا لكتائب القسام في عسقلان، تحليق مكثف لطائرات استطلاع إسرائيلية في سماء غزة.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلن الجيش الإسرائيلي استمرار التأهب العسكري لا سيما بمحيط غزة، عقب غارات شنتها طائراته أمس الأول على القطاع أسفرت عن مقتل خمسة عشر فلسطينياً وسقوط جرحى تسعى مصر من خلال تحركات دبلوماسية عاجلة إلى التهدئة وتثبيت هدنة بين الطرفين.

واستهدفت طائرات حربية وطائرات مسيرة إسرائيلية أمس الثلاثاء المنازل الخاصة بكل من أمين سر المجلس العسكري جهاد غنام، وقائد المنطقة الشمالية خليل البهتيني، وأبرز قادة العمل العسكري في الضفة الغربية المحتلة طارق عز الدين حسب مصادر لـ «بي بي سي».

اغتيال أفراد كانوا متوجهين  للتباحث مع مسؤولين في المخابرات المصرية

وأوضح قيادي بحركة الجهاد لـ«بي بي سي» أن «القادة الذين جرى اغتيالهم إضافة لعدد من الأعضاء السياسيين، كان يفترض بهم التوجه صباح اليوم إلى القاهرة في زيارة للتباحث مع المسؤولين في المخابرات المصرية». 

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، إن إسرائيل نفذت عملية عسكرية مشتركة بين الجيش الإسرائيلي وجهاز الشاباك على القطاع، في مواجهة الصواريخ التي أطلقت الأسبوع الماضي، وفي مواجهة عناصر شكلوا خطرًا على الأمن الإسرائيلي في الأشهر الأخيرة.

الدول العربية تدين القصف الإسرائيلي على غزة 

أدانت مصر، أمس الثلاثاء، الهجمات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بعد قصف القوات الإسرائيلية قطاع غزة، فجر اليوم، فضلًا عن اقتحام مستوطنين للمسجد الأقصى تحت حماية القوات الإسرائيلية، واستمرار الاقتحامات للمدن الفلسطينية وآخرها نابلس.

وشددت وزارة الخارجية، في بيان عبر صفحتها بـ«فيس بوك»، على رفض مصر الكامل لمثل هذه الاعتداءات التي تتنافى مع قواعد القانون الدولي، وأحكام الشرعية الدولية، وتشعل الوضع بشكل قد يخرج عن السيطرة في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأشارت إلى أن هجمات قوات الاحتلال تقوض من جهود تحقيق التهدئة، وتقليل التوتر في ضوء ما توصل إليه من تفاهمات في اجتماعي شرم الشيخ والعقبة لتهيئة المناخ الملائم لإعادة تحريك مسار عملية السلام.

الكويت تدين القصف الإسرائيلي على غزة 

أعربت وزارة الخارجية بدولة الكويت عن إدانة واستنكار دولتهم للعدوان الغاشم لقوات الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة واقتحام مدينة نابلس.

وأكدت الخارجية، رفض دولة الكويت المطلق لهذا التصعيد الخطير والاعتداءات المتكررة التي تشكل استمراراً لسلسلة الجرائم التي تقوم بها قوات الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني الشقيق وانتهاكاً سافراً للقانون الدولي الإنساني.

وتجدد الوزارة دعوتها للمجتمع الدولي ومجلس الأمن ضرورة تحمل مسؤولياتهم والتحرك الفوري لوقف تلك الاعتداءات والعمل على توفير الحماية المدنية والقانونية الكاملة للشعب الفلسطيني الشقيق وفق ميثاق الأمم المتحدة وقواعد القانون الدولي.

اجتماع طارئ للجامعة العربية

صرح المندوب الدائم لدولة فلسطين لدى الجامعة العربية السفير مهند العكلوك، بأن مجلس الجامعة العربية سيعقد جلسة عاجلة على مستوى المندوبين الدائمين اليوم الأربعاء، في دورة غير عادية، لبحث مواجهة العدوان الإسرائيلي المتواصل على الشعب الفلسطيني وعموم الأرض الفلسطينية المحتلة.

وأضاف العكلوك، حسبما نقلت وكالة الأنباء الفلسطينية، أن الاجتماع سيعقد بناءً على طلب مصر وفلسطين، والأردن، وسيبحث الاجتماع العاجل أيضا طلب توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني ضد هذا العدوان الإسرائيلي المستمر والمتصاعد، والذي كان آخره ارتكاب مجزرة بشعة في قطاع غزة، والضفة الغربية راح ضحيتها عشرات الشهداء والجرحى من المواطنين الفلسطينيين.