في يومه العالمي.. 30 مليون مصرى مصاب بارتفاع ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم
ارتفاع ضغط الدم

يتزامن أمس الأربعاء 17 مايو 2023 باليوم العالمي لارتفاع ضغط الدم وذلك بتقديم التوعية اللازمة بأهمية قياس ضغط الدم الدوري، ومعرفة المستويات الطبيعية له.

 

ارتفاع ضغط الدم

 

يحدث ارتفاع ضغط الدم عندما يكون ضغط الدم الانقباضي يساوي أو أعلى من 140 ملم، ويساوي ضغط الدم الانبساطي أو أعلى من 90 ملم، كما أن اثنان من كل خمسة أشخاص بالغين في الشرق الأوسط مصابون بارتفاع ضغط الدم ويعد سبب رئيس للوفاة المبكرة في جميع أنحاء العالم.
 

يسمى ارتفاع ضغط الدم “القاتل الصامت” حيث أن الأعراض قد لا تظهر بوضوح، ونمط الحياة غير الصحي من الممكن أن يزيد خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم مثل: تناول الكثير من الملح، وزيادة الوزن، وقلة ممارسة الرياضة، والتدخين.
 

أهداف اليوم العالمي لارتفاع ضغط الدم

  • التوعية عن أعراض مرض ارتفاع ضغط الدم.
  • التحفيز على معرفة قياسات ضغط الدم.
  • معرفة طرق الوقاية المبكرة من ارتفاع ضغط الدم.
  • تسليط الضوء على حجم انتشار ارتفاع ضغط الدم في المجتمع.

 

30 مليون مصري يعاني من ضغط الدم المرتفع

 

ومن جانبه، أوضح الدكتور جمال شعبان، أستاذ أمراض القلب، وعميد المعهد القومي للقلب السابق، أنه يتم الاحتفال  عالميًا بضغط الدم المرتفع، حيث أن مصر بها حوالي 30 مليون مصري يعانون من ضغط الدم المرتفع، حيث أن حوالي 300 مصري يموتون يوميا بسبب ضغط الدم، كما أن الضغط يجب ألا يزيد عن 90/ 140 والمثالي يكون 70/ 120.

 

 

أسباب تسمية ضغط الدم المرتفع بالقاتل الصامت

 

ونوه أستاذ أمراض القلب، أن ضغط الدم يسمى القاتل الصامت لأنه يقتل بدون أعراض وبدون مقدمات وهو أحد أضلاع مثلث الرعب الصحي (الضغط والسكر والكولسترول) لذلك يعتبر وباء مزمن متوطن لا يقل خطورة عن وباء كورونا لكنه يقتل بالبطيء.

 

ولفت شعبان للقلب سابقا، إلى أهمية معرفة وقياس الضغط باستمرار قبل حدوث مشكلة في القلب أو المخ أو الكلى لأن مريض الضغط في حالة إهمال ضبطه من المحتمل أن يصبح مريض قلب أو كلى أو مخ.

 

كيف تخفض ضغط الدم المرتفع؟

 

- ممارسة الرياضة على الأقل لمدة نصف ساعة يوميا أي ساعتين ونصف أسبوعيًا.

- النظام الغذائي وعدم الإفراط في تناول العيش والملح.

- البعد عن الأكلات الجاهزة والمعلبات لأنها غنية جدا بالملح يجب تجنبها.

- تقليل الوزن بنسبة 5٪؜ يساعدك على ضبط ضغط الدم المرتفع وفي حالة خفضه 10%؜ ستنجح في ضبط الذبذبة الأذينية AF.

- الإقلاع عن التدخين.

- تجنب الكحوليات.

- تجنب كثرة تناول المسكنات مثل البروفين والڤولتارين.

 

أنواع ارتفاع ضغط الدم المفاجئ

 

كما أوضح الدكتور شريف حسين، استشاري القلب والأوعية الدموية والقسطرة التداخلية أن هناك نوعان من ارتفاع ضغط الدم المفاجئ وهم:

  • ارتفاع ضغط الدم الطارئ، ويصنف كارتفاع حاد في ضغط الدم يمكنه أن يؤدي إلى إضرار بأعضاء الجسم؛ لذا يتم علاجه في المستشفى  بشكل فوري، وقد تنتج عنه الإصابة بفشل القلب، والسكتة الدماغية، والإصابة بالذبحة الصدرية غير المستقرة، أو النوبات القلبية.
  • ارتفاع ضغط الدم العاجل، وذلك عند ارتفاع ضغط الدم ليصل إلى 180/110، أو ما يفوق ذلك، ويتم علاجه بعد عدة ساعات من استخدام أدوية الضغط، ولا يضر بأعضاء الجسم ولا يحتاج الى حجز بالمستشفى ويعالج بالمتابعة الدورية مع أدوية عادية في المنزل والطبيب في العيادة الخارجية.

 

ارتفاع ضغط الدم وتسمم الحمل

 

ولفت استشاري القلب، إلى أن ارتفاع ضغط الدم عند الحوامل قد يكون علامة تسمم الحمل خاصة أنه في حالة الشعور بصداع شديد، صعوبة في التبول، زيادة مفاجئة في الوزن، تورم الأرجل والوجه والأيدي، القئ، دوخة ضبابية الرؤية، ألم في البطن.

 


وأشار “حسين” إلى أن أشهر أسباب تقلب الضغط هي الإجهاد الزائد في العمل، قلة النوم، التعرض للضغط العصبي، ارتفاع ضغط الدم بمجرد زيارة الطبيب، بعض ادوية نزلات البرد، التعرض للانفعالات اليومية.