روشتة حلول لأزمة نقص وارتفاع سعر الأدوية المتكرر خلال 2023

الأدوية
الأدوية

 يشهد السوق المصري نقصا في المعروض من الأدوية والمستلزمات الطبية نتيجة عدم تدبير النقد الأجنبي اللازم لاستيراد المواد الخام ومستلزمات الإنتاج خلال الفترة الماضية، فيما واصت أسعار بعض الأدوية الارتفاع بشكل مبالغ فيه، حتى أن بعضها زاد 3 مرات خلال العام الحالي.

نواقص الأدوية

من جانبه، قال الدكتور ثروت حجاج رئيس لجنة الصيدليات الأهلية وعضو هيئة التأديب بنقابة الصيادلة، إن هناك نقصا واضحا في الأدوية الموجودة في الصيدليات وعلى سبيل المثال أدوية الغدة مثل “انتروكسين” بالإضافة إلى نوع من القطرات مهم للمرضى بعد عمليات المياه البيضاء ولا يمكن للمريض أن يعيش بدونها فضلا عن معظم أنواع الأنسولين العادية حيث تسبب هذه نواقص الأدوية أزمة للمرضى.

 

ارتفاع أسعار الأدوية في 2023

وأضاف حجاج في تصريحات خاصة لموقع “ذات مصر"، أن أسعار الدواء زادت أكثر من مرة في عام 2023 ولا يوجد مقياس واضح أو نظام يحدد أسباب زيادة السعر الذي يتحمله المواطن ويتحمله الصيدلي أيضا، معلقا: “الصيدلي يتحمل فاتورة ارتفاع الأدوية زي الجزار بالظبط اللي بيتحمل أزمة زيادة سعر اللحمة”.

وتابع رئيس لجنة الصيدليات الأهلية وعضو هيئة التأديب بنقابة الصيادلة، خلال حديثه أن ارتفاع أسعار الأدوية زاد من 3 - 4 مرات هذا العام، قائلا: “نشفق على المواطن المريض.. والجزء التجميلي في الصيدلية أصبح شبه ميت والمريض بقى ياخد شريط بدل علبة”.

 

حلول للتغلب على نقص وارتفاع أسعار الأدوية 

برأي حجاج، هناك مجموعة من الحلول ومنها أن الصيادلة لهم نقابة بها 24 عضو من 24 محافظة وينقلوا أفكار ومقترحات 300 ألف صيدلي في مصر للحكومة لذا يمكن نقل الأزمة للمساعدة في حلها، بالإضافة إلى أهمية وضع مقترحات تساعد في وجود ألية ثابتة لتسعر الدواء في مصر “ميبقاش صنف بـ 100 وأخوه على الرف بـ 10 جنيه”.

 

واستكمل حديثه أنه يجب أن نجعل شركات قطاع الأعمال أن تقوم بإنتاج الأصناف التي يوجد بها أزمة وليس مثائل للأدوية “بدل ما انتج صنف له 30 و40 مثيل وله نفس المادة الفعالة اشوف أصناف تانية”، مؤكدا أن مصلحة الصيدلي تتماشى مع مصلحة المريض المصري “يعني لو الصيدلي باع 10 علب من صنف بـ 10 جنيه أفضل من انه يبيع دواء واحد بـ 100 جنيه ويركن باقي الأدوية في الصيدلية”.

وسلط كذلك الضوء على مشكلة أن هناك المكملات الغذائية يتم تسجيلها في أي وقت ورفع أسعارهها ولا تحتاج إلى هيئة الدواء المصرية لرفع السعر وهي مشكلة وأزمة يجب التوقف عندها ووضع حلول جذرية لها لأن هناك أدوية يمكن تسجيلها كمكمل غذائي لرفع السعر والسرعة في التسجيل.