رسميًا| «فيليب موريس» تعلن زيادة أسعار السجائر.. وإمبابي: الحكومة والبرلمان السبب

ذات مصر

أعلن رئيس شعبة السجائر والدخان، إبراهيم إمبابي، أن شركة فيليب موريس طبقت اليوم الأربعاء الزيادات الجديدة للسجائر.

وارجع إمبابي، في تصريحات لـ«ذات مصر»، الأسباب الحقيقة وراء الارتفاع إلى التصريح غير المسؤول من رئيس لجنة الخطة والموازنة في مجلس النواب، الدكتور فخري الفقي، أمس، أدى إلى أن رفعت شركة  فليب موريس الأسعار وطبقت منشور الزيادة التي كانت أوقفته.

وقال الدكتور فخرى الفقى رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن اللجنة ستبدأ مناقشة مشروع قانون بالضرائب الجديدة على السجائر مع بداية دور الانعقاد الرابع في أكتوبر المقبل، مرجعًا التأخر في مناقشته إلى عدم وصوله إلى اللجنة خلال دور الانعقاد الثالث «بمجرد وصوله سيناقش فى حضور وزارة المالية وجهات حكومية أخرى، لسرعة إقراره ووضع حد لتلك الزيادات غير المبررة فى السوق.

وكانت  شركة فيليب موريس، أصدرت منشورًا قبل أيام، برفع أسعار السجائر في مصر، بمتوسط يتراوح بين 3 إلى 5 جنيهات، منها سجائر إل إم وسجائر ميريت عالية الجودة، وسجائر مرلبور الحمراء والزرقاء وذلك اعتبارا من الاثنين 17 يوليو، لتعلن تعليق الزيادة بعد ساعات قليلة.

وأوضح إمبابي، أن شركة فيليب موريس رفعت أسعار السجائر 5 جنيهات في مصر، على أصناف المارلبورو والميريت فيما اكتفت برفع أسعار منتجاتها من سجائر إل إم بواقع 3 جنيهات للعلبة.

أسعار السجائر الجديدة

وتشمل قائمة أسعار منتجات الشركة بحسب خطابها  حصل علبها ذات مصر  “” على نسخة منه  الأتي :-

ميريت بأنواعها : 64 جنيهًا

مارلبورو أحمر: 59 جنيهًا.

مارلبورو دهبي: 59 جنيهًا.

مالبورو crafted بأنواعها: 49 جنيهًا.

إل إم أحمر: 42 جنيهًا.

إل إم أزرق:42 جنيهًا.

إل إم فضي: 42 جنيهًا.

إل إم Forward أصبحت 42 جنيها.

وتعد هذه الزيادة هي الثانية في أقل من شهرين فسبقتها زيادة في شهر أبريل الماضي، وقامت شركة فيليب موريس مصر بزيادة أسعار منتجات السجائر والتبغ التي تبيعها في السوق المحلي، بين جنيهين و6 جنيهات للعبوة باختلاف نوعه، وتصل إلى 7 جنيهات في الميريت.

وأرجع إمبابي، سبب الزيادة  إلى ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج، بجانب صعوبة تدبير السيولة الدولارية اللازمة للاستيراد، مما يجعل الشركة غير قادرة على تحمل ارتفاع التكاليف.

يذكر أن “فيليب موريس – مصر والمشرق العربي”، تستهدف بحلول عام 2025، ما لا يقل عن 50% من صافي إيراداتها من هذه المنتجات، منوها بأن الإيرادات الصافية للمنتجات الخالية من الدخان تشكل 30,4 من إجمالي إيرادات الشركة.

كشف إبراهيم إمبابى رئيس شعبة السجائر باتحاد للصناعات الأسباب الحقيقية وراء عدول شركة فليب موريس عن الأسعار الجديدة للسجائر يرجع إلى بطء إصدار التعديل الضريبي الخاص بأسعار السجائر، هو السبب في البلبلة التي حدثت في الشارع المصري بشأن أسعار السجائر، وبدأ البعض يستغل الأمر في بيع السجائر في السوق السوداء، ووصلت الزيادة في العلبة الواحدة إلى 20 جنيها.

وأشار رئيس شعبة الدخان إلى أن التعديل الضريبي متواجد في مجلس الوزراء منذ شهر مارس الماضي، وحتى الآن لا أحد يعلم سبب تأجيل إصدار التعديل الضريبي في الوقت الحالي، موضحا أنه يأمل في حل الأزمة لضبط أسعار السجائر في الشارع المصري بدلا من الأحداث الحالية غير المرضية للجميع.

وكشف إمبابى أن ما حدث في سوق السجائر اليوم وفور إعلان الشركة عن رفع الأسعار هو وجود أكثر من سعر للمنتج في الأسواق، حيث  قام بعض التجار بزيادة الأسعار لتحقيق أرباح، ما أدى لوجود أكثر من سعر لبيع السجائر للمستهلك، فيما توقع ن صدور التعديل الضريبي على السجائر سيضبط الزيادة من 2 إلى 3 جنيهات فقط في العلبة كحد أقصى، بدلا من الـ 20 جنيها.

وشدد رئيس شبعة الدخان أن السبب وراء هذه الارتفاعات بشكل جنوني هو جشع التجار وأصحاب الأكشاك الباحثين عن تحقيق أرباح ضخمة من خلال إخفائها وتخزينها للحصول على مزيد من المكاسب.

وجاء سعر السجائر الشعبية اليوم الأحد 16 يوليو 2023، طبقا لأسعار الشرقية للدخان:-

- بوكس 10: 15 جنيها

- كليوباترا كينج سايز: 23 جنيها

- كليوباترا سوفت كوين: 24 جنيها.

- بوسط/ بلومنت: 23 جنيها.

- كليوباترا بوكس 20: 24 جنيها.

- كليوباترا سوبر: 24 جنيها.

- مونديال "أحمر- أزرق- سيلفر": 24 جنيها.

- مونديال سويتش "منتول- بلوبيري": 24 جنيها.

- كليوباترا بلاك: 24 جنيها.

- ماتوسيان سوبر: 24 جنيها.

_سعر إل إم 39 جنيها.
- فايسروي /بال مال: 23 جنيها.
-سجائر لاكي سترايك بسعر 29 جنيهًا.
- سعر علبة ميريت أزرق وأصفر اليوم 42 جنيها.
- سجائر لاكي سترايك بسعر 29 جنيهًا.

انتقد رئيس شعبة السجائر باتحاد الصناعات، إبراهيم إمبابي، تصريحات رئيس الخطة والموازنة الدكتور فخرى الفقى بشأن  تاخر مناقشة  التعديل الضريبى على السجائر حتى الأن بدعوى عدم وصوله إلى اللجنة خلال دورة الانعقاد الثالث، معتبرا التأخير مهزله وأن الحكومة لاتراعى حقوق ومعاناة المستهلكين.

يتساءل إمبابي في تصريحات لـ"ذات مصر" عن سبب تأخير وصول التعديل الضريبي الخاص بالسجائر، قائلا:  يعني أيه التعديل ينتظر لشهر 10 والعشوائية مستمرة في سوق السجاير مش قادر أستوعب عدم مسؤولية النواب".

وواصل إمبابي هجومه: “الشعب ما انتخبهمش علشان يروحوا يصيفوا ويسيبوا الشعب يعاني من جشع التجار ناهيك علي حجم الأموال اللي راحت على خزينة الدولة”.

وتستهدف الحكومة جمع أكثر من 83.3 مليار جنيه من الضرائب على السجائر خلال العام المالى الحالى بزيادة ملياري جنيه.