السفير الروسي بالقاهرة: مستعدون لتمديد اتفاق تصدير الحبوب بشروط

ذات مصر

ذكر السفير الروسي في القاهرة، غيورغي بوريسينكو، إن بلاده على استعداد لتمديد اتفاق تصدير الحبوب إذا تمت إزالة العقبات أمام تصدير المنتجات الغذائية والأسمدة الروسية.

وأضاف بوريسينكو، خلال لقاء مع وسائل اعلام عربية اليوم الأربعاء، أنه خلال عام كامل استفادت أوكرانيا ومنتجاتها الزراعية من الاتفاق، موضحا: “الاتفاق لم يطبق بشكل كامل.. تم تنفيذ الجزء الخاص بأوكرانيا فقط”.

سب  انسحاب روسيا من اتفاقية الحبوب

وكشف السفير الروسي عن سبب انسحاب بلاده من اتفاق تصدير الحبوب، مؤكدا أن الشركاء الأوروبيين والغربيين لم يلتزموا تجاه المنتجات الروسية ورفع العقوبات عن الأسمدة والمنتجات الزراعية الروسية.

ولفت بوريسينكو إلى أن روسيا مستعدة لتجديد الاتفاق إذا ما تم الوفاء بمطالب موسكو.

وحول مفاوضات السلام، قال السفير الروسي في القاهرة إن أوكرانيا والغرب لايرغبون في السلام ولا يعترفون بالوضع القائم على الأرض.

واستكمل: “سنكون سعداء إذا توقفت الحرب ولكن هذا لا يعتمد فقط على روسيا بل يعتمد كذلك على الغرب الذي يدعم كييف”.

وتابع “يقول نظام كييف إنه لا يرغب في التفاوض مع روسيا ومؤخرا زار وفد المبادرة الإفريقية للسلام كييف وقال لهم الرئيس الأوكراني إنه لن يجري مفاوضات مع روسيا، وهو نفسه من منع أي مستوى من المفاوضات.. هم لا يرغبون في التفاوض ولكن مواصلة القتال”.

وحول العقوبات الغربية على موسكو، قال السفير الروسي في القاهرة، إن العقوبات كانت لها جوانب إيجابية على الاقتصاد الروسي حيث أصبح أقوى وأكثر مرونة.