«الكرملين»: الحشد العسكري البولندي على حدود بيلاروسيا «تحضيرات لأعمال عدوانية»

ذات مصر

قال السفير الروسي لدى بيلاروسيا، بوريس جريزلوف، إن الخطوات الأخيرة التي اتخذتها السلطات البولندية، على خلفية تعزيز تواجدها العسكري على الحدود مع بيلاروسيا، هي تحضيرات لأعمال عدوانية.

وشدد على  أن بولندا أعلنت عن خطط لتعزيز تواجدها العسكري على الحدود مع بيلاروسيا، وبناء هياكل دفاعية جديدة هناك ويدور الحديث عما لا يقل عن ألف جندي وما يقارب 200 قطعة من المعدات من لواءين ميكانيكيين، بالإضافة إلى الوحدات الموجودة بالفعل على طول الحدود.

وأشارعلى أن الهجوم على بيلاروسيا؛ سيعتبر – قانونيا وفعليا – هجوما على “دولة الاتحاد وسنرد بقسوة وحزم، وهذا مذكور بشكل مباشر ولا لبس فيه في العقيدة العسكرية لدولة الاتحاد.

وكانت  اللجنة الأمنية  في بولندا، قد قررت في اجتماع نقل تشكيلات عسكرية إلى شرق البلاد؛ بسبب التهديدات المحتملة المرتبطة بوجود مجموعة فاغنر في روسيا البيضاء، بحسب ما نقلت عنه وكالة الأنباء البولندية الرسمية (بي.أيه.بي).

وصرح هوفمان رئيس اللجنة الأمنية في بولند لوكالة (بي.أيه.بي) بأن "التدريب أو التدريبات المشتركة لجيش روسيا البيضاء ومجموعة فاغنر هو بلا شك استفزاز".

وأضاف: "قامت اللجنة بتحليل التهديدات المحتملة... لذا قرر وزير الدفاع ورئيس اللجنة ماريوش بواشتاك نقل تشكيلاتنا العسكرية من غرب إلى شرق بولندا".

وقال أشخاص يعيشون بالقرب من الحدود البولندية مع روسيا البيضاء،  إنهم سمعوا إطلاق نار وطائرات هليكوبتر بعد وصول مجموعة فاغنر لتدريب القوات الخاصة من روسيا البيضاء؛ مما زاد مخاوفهم من أن تصل الحرب الأوكرانية إليهم.

وقال وزير الدفاع بواشتاك، في وقت سابق من هذا الشهر، إن بولندا بدأت في نقل أكثر من 1000 جندي إلى شرق البلاد، وفي بداية الشهر، قالت بولندا إنها سترسل 500 شرطي لتعزيز الأمن على الحدود مع روسيا البيضاء.

وقال مدير الاستخبارات الخارجية الروسية سيرغي ناريشكين، يوم الجمعة الماضي ، إن بولندا تدرس مسألة بسط السيطرة على غرب أوكرانيا من خلال نشر قواتها هناك.

وقال ناريشكين خلال اجتماع عقده الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع مجلس الأمن الروسي: "إن وارسو تدرك أن هزيمة أوكرانيا مسألة وقت".

وتابع: "في هذا الصدد تعمل القيادة البولندية على تكثيف عملها لفرض السيطرة على المناطق الغربية من أوكرانيا من خلال نشر قواتها هناك".