الأمم المتحدة تبحث فتح معبر كرم أبو سالم لإدخال المساعدات لغزة

ذات مصر

يتوجه منسق الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة مارتن جريفيث إلى الأردن، غدًا الأربعاء، لإجراء محادثات حول إمكانية فتح معبر كرم أبو سالم للسماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى غزة.

ويقع معبر كرم أبو سالم على الحدود بين الاحتلال وقطاع غزة ومصر، حيث إنه كان يستخدم لنقل أكثر من 60 بالمئة من حمولات الشاحنات المتجهة إلى غزة قبل الصراع الحالي، ومخصص بالأساس لعبور الأفراد الراغبين في دخول القطاع والخروج منه، حيث أنه لا يتحمل كل عدد هذه الشاحنات التي تدخل في الوقت الحالي. 

وقال جريفيث في إفادة للأمم المتحدة من جنيف، اليوم الثلاثاء: «قلنا من البداية أننا بحاجة إلى أكثر من معبر، يجب بحث فرصة استخدام معبر كرم أبو سالم، وسنناقش هذا الأمر في عمّان».

لكن دبلوماسيا غربيا أضاف بدوره أن احتمال فتح معبر كرم أبو سالم غير وارد في الوقت الحالي.

ومنذ دخول الهدنة حيز التنفيذ هذا الأسبوع، تنقل نحو 200 شاحنة مساعدات إلى غزة يوميا، لكن كمية هذه المساعدات غير كافية على الإطلاق لتلبية احتياجات سكان القطاع.

وأضاف جريفيث: "نعلم أنه ينبغي توصيل المزيد من المساعدات الإنسانية إلى غزة. ونعلم طريقة زيادتها، لكن هناك قيودا خارج سيطرتنا. نعلم أن شعب غزة يحتاج منا أكثر من ذلك بكثير".

وتابع أنه «نحتاج إلى آليات موثوقة وقابلة للتطوير لتوصيل المساعدات، بما يشمل جميع الشركاء في المجال الإنساني، ومن بينهم المنظمات غير الحكومية»، مضيفًا أن الأمم المتحدة تعمل على تحسين ترتيب الأولويات والدعوة إلى توفير نقاط دخول أخرى واستئناف عمل القطاع الخاص.

وكثفت الأمم المتحدة عمليات توصيل المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة منذ بداية سريان الهدنة في الجمعة الماضية، وأرسلت مساعدات إلى مناطق في شمال القطاع والتي كانت معزولة إلى حد كبير منذ أسابيع بسبب عدوان الاحتلال الإسرائيلي.