بريطانيا تنوي تحديث نظام الدفاع الصاروخي لبحريتها في البحر الأحمر

ذات مصر

قالت وزارة الدفاع البريطانية، اليوم الأحد إنها ستنفق 405 ملايين جنيه إسترليني لتحديث نظام صاروخي تستخدمه البحرية الملكية الآن لإسقاط طائرات مسيرة معادية فوق البحر الأحمر، بحسب موقع الغد.

وذكرت وزارة الدفاع في بيان أنه سيتم تحديث نظام الدفاع الجوي (سي فايبر) بصواريخ مزودة برأس حربي جديد وبرمجيات تمكنه من مواجهة تهديدات الصواريخ الباليستية.

وأشارت وزارة الدفاع إلى أن العقود أرسيت على الوحدة البريطانية لشركة إم.بي.دي.إيه، وهي مشروع مشترك لصناعة الصواريخ تملكه شركات إيرباص وبي.إيه.إي سيستمز وليوناردو.

بدوره، أضاف وزير الدفاع جرانت شابس في البيان «مع تدهور الوضع في الشرق الأوسط، من الضروري أن نتكيف للحفاظ على سلامة المملكة المتحدة وحلفائنا وشركائنا».

وتابع أنه: «كانت (منظومة) سي فايبر في طليعة هذا الأمر، كونها السلاح المفضل للبحرية في أول عملية إسقاط لتهديد جوي منذ أكثر من 30 عاما».

وشنت بريطانيا والولايات المتحدة عدة صواريخ تجاه جماعة الحوثيين اليمنية، في عدوان صارخ وانتهاك لسيادة دولة اليمن ولا يزالان يشُنان صواريخهما تجاه الأراضي اليمنية.

بدورها، تتوعد جماعة الحوثي العدويين الأمريكي والبريطاني باستهداف قواعدهما العسكرية، وأن كل قواعدهما أصبحا أهدافًا مشروعة لجماعة الحوثي، ردًا على هذا العدوان.

تضامن جماعة الحوثي مع الشعب الفلسطيني 

ومنذ بداية عدوان الاحتلال الإسرائيلي على سكان قطاع غزة منذ فترة تجاوزت المئة يوم، دأب الشعب اليمني بشكل عام وجماعة "أنصار الله الحوثي" بشكل خاص بالتضامن بشكل كبير مع الشعب الفلسطيني، حيث أعلنت الجماعة منذ بداية العدوان بمهاجمة مدينة أم الرشراش(إيلات) جنوب فلسطين المحتلة، بالعديد من الصواريخ المسيرة، كما أنها صعدت ضد الاحتلال بشكل أكبر بعد ذلك، إذ أعلنت استهداف سفن الاحتلال أو التابعة له فقط في البحر الأحمر ولا علاقة لبقية السفن الأخرى بهذا الأمر، حيث أنها سوف تسير بسلام. 

كما أعلنت الجماعة مؤخرا تصعيد أكبر ضد الاحتلال، تزامنا مع تصعيد أفظع لقوات الاحتلال باستهداف المدنيين في قطاع غزة، حيث أعلنت أن جميع السفن الذاهبة للكيان الإسرائيلي من أي جنسية سيتم استهدافها، وهو ما نفذته بالفعل في العديد من السفن التي استهدفتها، مؤكدة أيضا على جميع السفن الأخرى التي لا علاقة لها بالاحتلال أو ليست ذاهبة له بأنها في أمان ولن تستهدف وستواصل عملياتها الملاحية بكل حرية في البحر الأحمر، وذلك حتي إدخال ما يحتاجه سكان قطاع غزة من ماء ودواء وغذاء، إضافة إلى إنهاء العدوان بشكل كامل على القطاع.