استفزاز أوروبي جديد لبوتين.. ما دلالات انضمام فنلندا لحلف الناتو؟

ذات مصر

عبر محللون عن مخاوفهم من اتساع ميدان الصراع بين موسكو وجاراتها الغريبات، وأن يمتد الصراع باتجاه فنلندا، بعد إعلانها الوشيك بالانضمام لحلف الناتو، في ظل عدم قدرة أي طرف على تحقيق حسم نهائي على الأراضي الأوكرانية.

وأعلن اليوم الأمين العام لـحلف الناتو، أن فنلندا ستنضم رسميًا إلى حلف شمال الأطلسي غداً الثلاثاء، في خطوة يخشي محللون أن تجلب مزيد من الاشتعال للصراع في أوكرانيا.

عملت فنلندا أكبر دولة عضو في الاتحاد الأوروبي تتمتع بحدود مشتركة مع موسكو على إتباع منهج الحياد العسكري منذ التسعينات في التوترات التي نشأت بين موسكو وأي من جاراتها الغربيات، ظناً أن ذلك يضعها بمأمن من الشهية الروسية للتوسع على حساب جاراتها.

بينما مثلت الحرب الروسية الأكرانية التي اندلعت مطلع العام الماضي ولم تضع أوزارها بعد ، ناقوس الخطر الذي غير البوصلة الفنلندية ، ودفع قيادتها إلي طلب الانضمام إلي منظمة حلف شمال الأطسي بعد الشعور بالتهديد تجاه الأمن الأوروبي.

ويخشي محللون من اتساع ميدان الصراع بين موسكو وجاراتها الغريبات، وأن يمتد الصراع بإتجاه فنلندا بعد إعلانها الانضمام للناتو، في ظل عدم قدرة أي طرف على تحقيق حسم نهائي على الأراضي الأوكرانية.

توسيع الطوق الغربي علي موسكو 

يري الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ أن انضمام فنلندا رسميا إلى التحالف العسكري في الأيام المقبلة، بعد عام تقريبًا من التقدم بطلب للعضوية، سيضاعف حدود الناتو مع روسيا أكثر من الضعف لتصل إلى أكثر من 1500 ميل، وسيزداد حجم التحالف أكثر إذا وافق جميع الأعضاء على طلب السويد المجاورة للانضمام أيضًا.

وأعلن اليوم الأمين العام لـ «الناتو»، أن فنلندا ستنضم رسميًا إلى حلف شمال الأطلسي غداً الثلاثاء، في خطوة يخشي محللون أن تجلب مزيد من الإشتعال للصراع في أوكرانيا.

وقال رئيس وزراء فنلندا السابق الكسندر ستوب عن انضمام بلده لحلف الناتو: «إنه تاريخي من نواح كثيرة، من ناحية أننا ننضم أخيرًا إلى تحالف عسكري، إنه تاريخي من ناحية أنه ربما يكون أسرع انضمام لدولة جديدة في الناتو على الإطلاق»، مشير إلى أن «هذا لم يكن ليحدث لولا عدوان بوتين في أوكرانيا».

سياسة تأمين الحدود الفنلندية

بدأت فنلندا بعد تقدمها بطلب الانضمام للناتو في بناء سياج بطول 200 كيلومتر وارتفاع يصل لنحو ثلاثة أمتار، مع وضع فوقه سلك شائك، على حدودها مع روسيا لحماية نفسها وتعزيز أمنها ضد أي محاولات لاختراق الحدود.

وتقول السلطات الفنلندية أنها قررت بناء السياج بسبب ارتفاع أعداد الروس الذين يسعون للهروب من التجنيد الإجباري للقتال في أوكرانيا، واختراق الحدود ودخول الأراضي الفنلندية.

القوة العسكرية الفنلندية

تبلغ القوة العسكرية الفنلندية معدلات مرشحة للتضاعف مع الانضمام للحلف العسكري، ويبلغ عدد  الجنود الأساسيين في الجيش الفنلندي في الوقت الحالي 24 ألف جندي فقط، بينما يصل مجموع الأفراد العسكريين مع قوات الاحتياط الى 938 ألف جندي، بينما عدد طائرات سلاح الجو الفنلندي بمختلف أنواعها 166 طائرة، تضم 55 مقاتلة و 20 طائرة مروحية.

ويبلغ عدد الدبابات 239 دبابة و5368 مركبة قتالية مدرعة و115 مدفعا ذاتي الحركة و75 راجمة صواريخ، بجانب امتلاكها  246 قطعة بحرية متنوعة.

كما يصل معدل الانفاق العسكري السنوي وفقاً ميزانية الدفاع الفنلندية لنحو 6.383 مليار دولار سنويًا

موسكو تعزز قدراتها العسكرية في مناطق غرب وشمال غرب روسيا 

تندد موسكو برغبة الناتو في ضم فنلندا، وتهدد بنشر أسلحة نووية على الحدود مع بيلاروسيا في مواجهة ذلك، كخطوة لردع الناتو الذي يعمل علي مد نفوذه إلي الدولة الملاصقة لها.

وقالت وكالة الإعلام الروسية عل لسان نائب وزير الخارجية ألكسندر جروشكو اليوم  إن موسكو ستعزز قدراتها العسكرية في مناطق غرب وشمال غرب البلاد ردا على انضمام فنلندا إلى حلف الناتو ، غدا الثلاثاء.

واعتبرت موسكو على لسان الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكو خطوة الدولة التي تتمتع معها بحدود تتمتع معها بـ «1340 كيلومتراً» من الحدود المشتركة «خطأً كبيرا» قائلة: « نددنا مرارا بهذا التوجه ضم فنلندا للناتو، قلنا مرارا إن روسيا لا تشكل بأي حال تهديدا لهذا البلد»

« لم تهددنا أبدا، لذلك لا نشكل تهديدا لهم، ولا يسعنا إلا أن نأسف لطموحهم بالانضمام إلى الحلف».