سعر الإردب 1500 جنيه.. الحكومة توافق على حافز إضافي لتوريد القمح

رئيس الوزراء
رئيس الوزراء

وافق مجلس الوزراء، خلال اجتماعه اليوم الأربعاء، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، على حافز إضافي لتوريد القمح من المزارعين (موسم 2023)، ليصل سعر الأردب إلى 1500 جنيه نقاوة 23.5 قيراط، وذلك بعد التنسيق بين الوزارات المعنية.

حافز إضافي لتوريد القمح من المزارعين

وصرح السفير نادر سعد، المتحدث الرسميّ باسم رئاسة مجلس الوزراء، بأن القرار يأتي تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بمراجعة سعر توريد القمح للفلاحين للموسم الزراعي الحالي، مشيرا إلى أن هذا القرار يسهم في دعم المزارع المصري، وتشجيعه على التوسع في زراعة المحاصيل الاستراتيجية، كما يسهم القرار في تخفيض الفاتورة الاستيرادية.

وكان عدد من المزارعين وقيادات نقابة الفلاحين عبروا عن سعادتهم بقرار الرئيس عبد الفتاح السيسى بزيادة سعر توريد إردب القمح لـ 1250 جنيها في يناير الماضي.

وأكد المتحدث باسم مجلس الوزراء، أن القمح هو موضوع استراتيجية وأمن قومى للدولة المصرية، مشيرا إلى أن الفترة الماضية شهدت زيادة فى أسعار القمح عالميا ولذلك تجاوبا مع الأسعار العالمية والدولة رفعت سعر توريد القمح بالنسبة للمزارعين.

وتابع: "لدينا سياسة دعم للفلاح المصرى بدلا من الاستيراد من الخارج لتقليل الفجوة الاستيرادية، كل ما يزيد النسبة اللي ننتجها محليا من القمح يقل الاستيراد من الخارج، ونسعى لتحقيق توريد استثنائى لموسم القمح المقبل بعد تحفيز الفلاح برفع سعر إردب القم، والموسم اللى فات كانت الكميات الموردة من القمح جيدة ونتوقع بعد زيادة السعر تزداد الكمية الموردة عن الموسم الماضى والجميع مستفيد".