مسؤول روسي: حظر الصادرات إلى روسيا «سينهي» اتفاق الحبوب

ذات مصر

قال نائب رئيس مجلس الأمن القومي في الاتحاد الروسي دميتري ميدفيديف أمس الأحد أن روسيا ستنهي صفقة الحبوب إذا حظرت مجموعة السبع الصادرات إلى روسيا.

وأضاف ميدفيديف: «إن فكرة فرض حظر شامل على تصدير البضائع إلى بلدنا افتراضيًا فكرة رائعة لأنها تتضمن أيضًا وقفًا مضادًا لاستيراد البضائع من بلدنا، بما في ذلك فئات السلع الأكثر حساسية بالنسبة لمجموعة الدول السبع. في هذه الحالة، ستنتهي صفقة الحبوب بالنسبة لهم بالإضافة إلى العديد من الأشياء الأخرى التي يحتاجون إليها».

وكانت وزارة الخارجية اليابانية قد أصدرت بياناً في 17 أبريل تحدثت فيه عن «استمرار التزام وزراء خارجية الدول السبع بتكثيف وتنسيق وتنفيذ العقوبات ضد روسيا بشكل كامل ، فضلاً عن تقديم الدعم لأوكرانيا».

استخدام موسكو سلاح الحبوب للضغط على الغرب

أنشأت أوكرانيا وروسيا، بوساطة من الأمم المتحدة وتركيا، مبادرة حبوب البحر الأسود في منتصف 2022 لضمان المرور الآمن للسفن التي تحمل الحبوب  وهي من أهم صادرات الدولة المجاورة للإتحاد الروسي.

بينما لم تلتزم موسكو بهذه المبادرة، حيث صرح  جوزيب بوريل مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، في 17 أبريل الماضي، إن روسيا منعت «مرة أخرى» 50 سفينة تحمل حبوبًا أوكرانية عبر البحر الأسود في ظل الاحتياج الشديد لها في الغرب.

وكان الصراع الروسي الأوكراني أدى إلى إلى تعليق لشحنات الحبوب في البحر الأسود وأزمة في سوق الغذاء العالمي أثرت على الكثير من الدول.

وتمثل مجموعة السبع الدول الصناعية السبع الكبرى في العالم، هي عبارة عن ملتقى سياسي اقتصادي حكومي دولي يضم كل من كندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان والولايات المتحدة والمملكة المتحدة، ويُعتبر أعضاء المجموعة أكثر الاقتصادات تقدماً في العالم وفقًا لصندوق النقد الدولي.