إردوغان: تركيا على استعداد للعب دور الوساطة بين روسيا وأوكرانيا

ذات مصر

أعلن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، اليوم الأربعاء، أنه على استعداد للعب دور الوساطة بين روسيا وأوكرانيا، من أجل وضع حد للحرب الدائرة بين البلدين.

الرئيس التركي يعرض الوساطة

وقال الرئيس التركي، الذي اتخذ منذ بداية الأزمة موقفا متوازنا مكّنه من الاحتفاظ بعلاقات مع الطرفين، إنه "مستعد للتوسط بين روسيا وأوكرانيا إذا وافق البلدان على ذلك".

وكان “إردوغان” قد أعلن، السبت الماضي، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الأوكراني الذي كان حينها في زيارة إلى تركيا، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيزور تركيا أيضا في أغسطس المقبل.

لكن تخلي “إردوغان” عن معارضة انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي، أثار تعليقات منتقدة من الكرملين، التي ترى في تمدد الناتو تهديدا لأمنها القومي.

وفي السياق نفسه، أشار الرئيس التركي إلى أنه "يعتقد أن السويد ستتخذ خطوات ملموسة ضد الإرهاب بموجب الاتفاق بين البلدين"، موضحا أنه سيحيل طلب السويد الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي إلى البرلمان التركي للمصادقة عليه عندما يعود للانعقاد.

وأضاف “إردوغان”، في مؤتمر صحفي عقب قمة حلف شمال الأطلسي في فيلنيوس، أن السويد ستقدم خارطة طريق لتركيا تتضمن الخطوات التي ستتخذها ضد الإرهاب قبل التصديق على طلبها.