روسيا تعتقل مراسل «وول ستريت جورنال» الأمريكية بتهمة التجسس

ذات مصر

قالت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الخميس، إن مراسل صحيفة «وول ستريت جورنال»، إيفان غيرشكوفيتش، الذي أوقفته روسيا بتهمة «التجسس» ضبط «بالجرم المشهود».

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، على «تلغرام»: «ما كان يقوم به مراسل  (وول ستريت جورنال) في إيكاترينبرغ ليس له أي علاقة بالصحافة»، مضيفة أنه «ليس أول غربي معروف يضبط بالجرم المشهود».

تعليق الناطق باسم الكرملين على الواقعة

وعلق المتحدث الرسمي باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، على احتجاز الصحفي الأمريكي بأنه جرى القبض عليه متلبسا، مشيرًا إلى أن بلاده تأمل ألا يكون هناك رد من جانب الولايات المتحدة الأمريكية.

تعليق الأمن الروسي وردّ «وول ستريت جورنال»

وأوضح جهاز الأمن الفدرالي في بيان أنه يشتبه بتجسس الصحفي لحساب واشنطن، وجمع معلومات عن شركة تابعة لـ«المجمع العسكري الصناعي الروسي»، متابعًا: «أحبط جهاز الأمن الفيدرالي النشاط غير القانوني للمراسل المعتمد لمكتب موسكو لصحيفة (وول ستريت جورنال) الأمريكية». 

وأعربت صحيفة «وول ستريت جورنال»، في بيان، عن «قلقها البالغ» حيال توقيف مراسلها بعد إعلان أجهزة الأمن الروسية القبض عليه بتهمة التجسس، وأن «وول ستريت جورنال» تشعر «بقلق بالغ إزاء سلامة السيد غيرشكوفيتش».

تاريخ موسكو في مواجهة الصحافة

ولا يقتصر الأمر في موسكو على مواجهة الصحافة الدولية فقط، حيث أدين النظام الروسي في أكثر من سابقة في التعامل بعنف وأعمال القبض العشوائي على الصحفيين الروس أيضاً، وكانت آخر واقعة القبض على أكثر من 7 صحفيين خلال الاحتجاجات التي وقعت في موسكو في يناير وفبراير 2020.