مسؤول مجلس الدولة المتهم بالاتجار وجمع أثار ومخطوطات: ورثتها عن والدي وبعضها اشتريته من سوق الجمعة (مستندات)

ذات مصر

حصلت "ذات مصر" على نص أقوال واعترافات مسؤول مجلس الدولة، الذي ضبط بحوزته مجموعة كبيرة من الأثار والمخطوطات والكتب النادرة للغاية التي تمثل أمن قومي.

تقرير اللجان الفنية

جاء تقرير اللجنة المشكلة من المجلس الأعلى للأثار بقطاع الأثار المصرية، في القضية ليبين أنها 20 عملة معدنية ترجع إلى العصر اليوناني الروماني، وعملتين معدنيتين للعصر العباسي الأول، و13 عملة معدنية للعصر العثماني، و12 عملة معدنية لعصر "أسرة محمد علي"، و"سنجة" ترجع لعصر الملك فاروق، ومخطوط مكون من 10 صفحات من المصحف الشريف الأولى منه مذهبة.

وتضمنت المضبوطات جزء من أوراق كتاب "الشافية الكافية" للفرقة الناجية للعلامة "شمس الدين إبن القيم" وأجزاء من كتاب "البصلمودية"، وتبين أن جميع هذه القطع أثرية ونادرة ولا يسمح بحيازتها أو الإتجار فيها.

كما جاء تقرير اللجنة المشكلة من دار الكتب والوثائق القومية ليبين أنها 16 كتابًا وأجزاء من الكتب، يحتووا على قيم فكرية وفنية تعد حمايتها مصلحة قومية، و11 وثيقة ومطبوعات تعدوا من الوثائق التاريخية، وجميعهم يخضعوا للحماية القانونية بموجب قانون حماية المخطوطات.

 

أقوال المتهم..

- ما اسمك وسنك وعملك؟

*** أسامة إ. م.، 50 سنة، باحث قانوني بمجلس الدولة.

 

- ما قولك فيما هو منسوب إليك من أنك متهم بالاتجار في الأثار دون موافقة كتابية من المجلس المختص، وفقًا للشروط والضوابط التي تصدر من الوزير المختص؟

*** محصلش.

 

- ما قولك فيما هو منسوب إليك من أنك متهم بالاتجار في عملات أثرية مخالفًا بذلك أحكام القانون؟

*** محصلش.

 

- ما قولك فيما هو منسوب إليك من أنك متهم بتزييف أثر بقصد الاحتيال؟

*** محصلش.

- ما هي ظروف ضبطك؟

*** اللي حصل إن اتقبض عليها من البيت عندي ومجمعين الحاجات الي اتعرضت عليا من البيت عندي، ولما روحت أخبروني أن زوجتي معاهم في مباحث الأثار، وبعد كدة خدوني على مباحث الأثار وعرضوني على النيابة، وأنا أقريت ببعض الحاجات إنها بتاعتي بالفعل والبعض الأخر مش بتاعي.

 

- وما سبب ما قررت به من مضبوطات بالعين محل سكنك؟

*** للاقتناء الشخصي.. علشان أنا بحب أجمع الحاجات دي علشان أبويا كان بيجمع الحاجات دي على طول علشان هو كان مدرس لغة عربية، وكان بيحب يقرأ الأشياء القديمة، وكان بيعرف ويحب العملات القديمة، وفي حاجات أنا جبتها لمجرد بس إني بحب احتفظ بيها.

 

طبيعة المضبوطات 

 

- وما طبيعة تلك المضبوطات؟

*** هي كتب قديمة طابعات بولاق وطابعات بيروت، وعملات الملك فاروق والملك فؤاد، وميداليات تذكارية ومخطوطات أثرية تعود بعضها لعصر محمد علي باشا، ونظارات معظمة، وعملات ورقية.

وما هي صلتك بالمضبوطات السابق عرضها عليك؟

هو التليفون والفلوس بتوعي.. والصندوق الخشبي بتاعي وكل حاجة موجودة فيه بتعتي، لكن التمثال الفرعوني والقطعة الخشبية صغيرة الحجم و35 قطعة حديدية دول أنا معرفش حاجة عنهم، والكتب والأوراق والمخطوطات القديمة كلها بتعتي، لكن في 5 لوحات ثابت بها خاتم مكتبة الديوان و9 وقات ثابت بها خاتم مكتبة ديوان الملك، ومجموعة من الأوراق عليها أيات قرآنية قديمة، وورقة مدون عليها بنك التسليف الزراعي، و3 ورقات مدون عليها بلغة غير مقروءة دول أنا معرفش حاجة عنهم.

 

- من أين حصلت على تلك المضبوطات السابق عرضها عليك والتي أقريت بملكيتها؟

*** بالنسبة للكتب في منها حاجات ميراث من والدي وبعضها اشتريتها من خان الخليلي ومن سوق الجمعة، والعملات برضه نفس الكلام، والأوراق نفس الكلام، وكل حاجة أقريت بملكيتها إما ورثتها عن أبويا أو اشتريتها.. ولكن أنا إشتريتها من زمان ومش فاكر منين أو مين الي اشتريتها منه.

 

- هل سبق وعرضت أيا من المضبوطات التي أقريت بملكيتها للغير بقصد بيعها والاتجار فيها؟

*** أنا بعرض الحاجات كلها على صفحتي على الفيس بوك لكن مش علشان أبيعها أو الاتجار فيها.. أنا بعرضها بس للعرض والتباهي.